العراق يعلن تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط لكامل عام 2024

04-06-2023
الكلمات الدالة العراق النفط أوبك بلس
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أعلنت جمهورية العراق، تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط البالغ 211 ألف برميل يومياً لكامل العام 2024. 
 
ونشرت وزارة النفط تصريحاً عن الوزير حيان عبد الغني، الأحد (4 حزيران 2023)، قال فيه إن "جمهورية العراق ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 211 ألف برميل يومياً حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) 2024". 
 
وعزت الوزارة ذلك على أنه "إجراء احترازي"، مبينة أنه جرى "بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس التي سبق أن أعلنت في شهر أبريل (نيسان) عن تخفضيات طوعية". 
 
وذكر أنه "سيكون هذا الخفض الطوعي من مستوى الإنتاج المطلوب حسب ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك بلس في 4 يونيو (حزيران) 2023". 
 
واجتمع وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط وشركاؤهم في تكتل "أوبك بلس" اليوم الأحد، لمحاولة إيجاد حل لأسعار النفط المتراجعة بما في ذلك إمكانية خفض إنتاجها، على خلفية توتر بين موسكو والرياض.
 
وسينضم إلى وزراء الدول الـ13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الذين اجتمعوا السبت في مقر المنظمة في فيينا برعاية السعودية، شركاؤهم العشرة بقيادة روسيا.
 
وقال مصدر مطلع على المناقشات أن تخفيضاً قدره 0,7 إلى مليون برميل يومياً طُرح لكن نتيجة الاجتماع لا تزال غير مؤكدة.
 
والتزم ممثلو دول أوبك الصمت حيال نواياهم لدى وصول الوفود إلى فيينا.
 
وتحسنت أسعار النفط خلال الجلستين الماضيتين، لكنها تراجعت بنسبة حوالي 10 بالمئة منذ الإعلان المفاجئ لأعضاء "اوبك بلس" مطلع نيسان عن خفض كبير في حصص الإنتاج.
 
ولم يؤد هذا الإجراء في الواقع إلى رفع الأسعار في سوق يعاني من كساد بسبب المخاوف من ركود اقتصادي عالمي ورفع أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية الكبرى والانتعاش الشاق للطلب في الصين مع انتهاء قيود مكافحة كوفيد.
 
وبلغ سعر برميل برنت نفط لبحر الشمال المرجعي للخام في أوروبا 76 دولاراً للبرميل، بينما يبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط 71 دولاراً، بعيداً عن الذروة المسجلة في آذار 2022 في بداية النزاع في أوكرانيا وبلغت حوالي 140 دولاراً.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب