توقيع 4 عقود استثمارية بين وزارة النفط العراقية وشركة توتال الفرنسية

09-07-2023
هستیار قادر
الكلمات الدالة توتال وزارة النفط العراقية النفط الغاز الكهرباء
A+ A-
رووداو ديجيتال

من المقرر ان توقّع وزارة النفط العراقية، يوم غدا الاثنين، أربعة عقود استثمارية مع شركة توتال الفرنسية، في مجال انتاج النفط والغاز والطاقة الكهربائية، وتصل قيمتها لنحو 27 مليار دولار. 
 
وصرح نائب رئيس لجنة النفط والغاز النيابية في البرلمان العراقي، نهرو رواندزي، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأحد (9 تموز 2023) بأنه "سيتم توقيع العقود بين وزارة النفط وشركة توتال في الساعة 10 من صباح غدا الاثنين 10 تموز الجاري، في مبنى وزارة النفط، وبحضور رئيس لجنة النفط والغاز النيابية ونوابه".
 
كشف رواندزي ان "العقود ستكون طويلة الأمد، وتصل قيمتها الى 27 مليار دولار. جرت محادثات مسبقة أوصلت لاتفاقات مبدئية بشأن هذا الامر".
 
تابعوا قناة رووداو عربية على تلغرام

 

وسيتم توقيع العقود الأربعة من قبل وزير النفط حيان عبد الغني عن الجانب العراقي، وممثلين عن شركة توتال الفرنسية. جانب من تلك العقود يتعلّق بتطوير الطاقة الغازية وانتاج الغاز المصاحب بالحقول النفطية في البصرة، خلال مرحلتين وبحجم 600 مليون متر مكعب.
 
فيما يتعلّق أحد تلك العقود بتطوير حقل أرطاوي النفطي في محافظة البصرة، بقصد زيادة إيراداته. هذا فضلاً عن مشاريع اخرى لانتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية بحجم 1 غيغاواط، ونقل مياه الخليج الى الحقول النفطية بالبصرة.
 
يذكر أنه في عام 2021، عقد وزير النفط العراقي آنذاك إحسان عبد الجبار عقد شراكة مع شركة توتال الفرنسية للطاقة، كمقدمة لتوقيع عقد طويل الأمد يتألف من اربعة عقود رئيسية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب