تركيا تبلغ العراق استعدادها لاستقبال النفط عبر منفذ جيهان

25-02-2024
رووداو
 عضو لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي علي المشكور
عضو لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي علي المشكور
الكلمات الدالة لجنة النفط النيابية إقليم كوردستان تركيا ميناء جيهان
A+ A-
رووداو ديجيتال 

أبدت تركيا استعدادها لاستقبال النفط العراقي المتوقف تصديره من إقليم كوردستان، عبر منفذ جيهان التركي، في وقت تسعى فيه بغداد لتصفير المشكلات لاستئناف التصدير.
 
وقال عضو لجنة النفط والغاز، علي المشكور، لشبكة رووداو الإعلامية، الأحد (25 شباط 2024)، إن تركيا أبلغت استعدادها "لاستقبال" النفط عبر منفذ جيهان".
 
لكن "المشكلة حاليا مع الشركات الاتسخراجية داخل إقليم كوردستان والموديل الاقتصادي للتعاقد الذي لا يتوافق مع التعاقدات داخل المركز"، أضاف وتوت.
 
وأشار إلى أن "المشكلات في طريقها إلى التصفير قريبا، بما يحل جميع إشكالات إقليم كوردستان"، مؤكدا "دعم" استمرار تدفق النفط لما فيه من فؤائد للجميع، حيث ستكون هناك "زيادة" بالصادرات النفطية.
 
وفي غضون ذلك، كان وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، قال لشبكة رووداو الإعلامية، الأحد (25 شباط 2024)، إن "المفاوضات مستمرة" بشأن التوصل لاتفاق حول استئناف تصدير النفط من إقليم كوردستان.
 
وأكد أنه في القريب العاجل سنتوصل مع إقليم كوردستان إلى "اتفاق" على تصدير النفط "لصالح الحكومة العراقية والشعب العراقي".
 
وتوقف تصدير النفط من إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي إلى الخارج، منذ أيار العام الماضي، على خلفية قرار صادر عن هيئة التحكيم الدولية في باريس.
 
وصدر القرار استنادا إلى دعوى قضائية رفعتها السلطات العراقية ضد تركيا.
 
وأدى تعطل بغداد في حل مسألة استئناف تصدير النفط ، إلى خسارة العراق بشكل عام حتى الآن، نحو 7 مليارات دولار، بحسب ما أعلنه رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، في تصريحات صحفية الأربعاء 21 شباط الماضي.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب