السفير العراقي بأنقرة: العراق مستعد لاستئناف تصدير النفط بالسرعة الممكنة

05-10-2023
الكلمات الدالة العراق النفط ميناء جيهان إقليم كوردستان
A+ A-
رووداو ديجيتال 
 
أبدى السفير العراقي في تركيا، استعداد بلاده لاستئناف تصدير النفط بـ "السرعة الممكنة"، مشيراً إلى أن استئناف ضخ نفط إقليم كوردستان "سيفتح آفاق" أمام العلاقات بين البلدين. 
 
سفير جمهورية العراق لدى أنقرة ماجد اللجماوي، أعلن الخميس (5 تشرين الأول 2023)، أن موافقة الجانب التركي على استئناف تصدير النفط فوراً من أنبوب النفط العراقيّ-التركيّ، جاءت ذلك في أعقاب اللقاء الذي جمعه بوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار يوم الأربعاء 2023/10/4. 
 
وأكد الوزير التركي أنّ "الفرق الفنيَّة التركيَّة أنهت الإجراءات الفنية واللوجستية الخاصة باستئناف ضخ النفط العراقيّ عبر الأنبوب"، مشيراً إلى أن الموضوع "أصبح في عهدة الجانب العراقي". 
 
السفير العراقي أعرب عن تثمين حكومة وشعب العراق لهذه الخطوة التركيَّة، مبدياً استعداد العراق لاستئناف تصدير النفط بالسرعة الممكنة. 
 
 وشدد على أن استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان "سوف يسهم بشكل كبير في فتح آفاق العلاقات العراقية-التركية وتمتينها بالشكل الذي يؤمن المصالح المُشترَكة للبلدين الجارين ويحقق التنميَّة المستدامة". 
 
وأفاد وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، يوم الخميس، بأن خط أنابيب النفط الخام من العراق عبر تركيا، المتوقف منذ حوالي ستة أشهر، جاهز للعمل اعتباراً من الأربعاء، وإن بلاده تستعد لبدء الشحنات.
 
تركيا، أوقفت التدفقات عبر طريق تصدير النفط من اقليم كوردستان بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018.
 
تركيا كانت قد أوقفت التدفقات عبر خط الأنابيب في 25 اذار الماضي.
 
وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، قال يوم الإثنين الماضي، إن خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من العراق جاهز لاستئناف التشغيل بعد أضرار لحقت به بسبب زلزال مدمر شهدته المنطقة في شباط.
 
وقال الوزير التركي، خلال مؤتمر "أديبك" في العاصمة الإماراتية أبوظبي: "خلال هذا الأسبوع سنبدأ تشغيل خط الأنابيب العراقي التركي، وسيكون قادرا على نقل نصف مليون برميل تقريبا للأسواق العالمية".
 
بسبب ايقاف تصدير نفط إقليم كوردستان نتيجة قرار محكمة التحكيم في باريس بلغت الخسائر التي لحقت جراء إيقاف التصدير هذا بإقليم كوردستان والعراق نحو ستة مليارات دولار.
 
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني قال إن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار سيزور العراق قريباً وسيكون موضوع استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان واحداً من محاور زيارته، مشيراً إلى أن المحادثات مع تركيا بخصوص الموضوع مستمرة.
 
مبلغ الغرامة الذي يجري الحديث عنه هو 1.5 مليار دولار عن تصدير نفط إقليم كوردستان إلى الخارج عبر تركيا في الأعوام 2014-2018.
 
بموجب قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية لسنة 2023، يصدر العراق يومياً 3.5 مليون برميل من النفط يومياً، منه 400 ألف برميل من نفط إقليم كوردستان، وتم تخمين سعر البرميل الواحد بسبعين دولاراً.
 
ورغم توقف تصدير نفط إقليم كوردستان وكركوك في (25 آذار 2023) بقرار محكمة التحكيم الدولية، فقد تم بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني، التوقيع في (4 نيسان 2023) على اتفاق لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، لكن التصدير لم يستأنف لحد الان رغم مرور أكثر من ستة أشهر على ذلك.
 
وحسب قانون الموازنة العامة العراقية الذي بدأ العمل به منذ 26 حزيران، على إقليم كوردستان أن يسلم يومياً 400 ألف برميل من نفطه لوزارة النفط الاتحادية لتصديره أو استخدامه محلياً كواحد من شروط إطلاق حصة إقليم كوردستان من الموازنة البالغة أكثر من 16.6 ترليون دينار من الميزانية البالغ حجمها أكثر من 199 ترليون دينار.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب