وزارة الكهرباء العراقية: إنتاجنا سيبلغ 27 ألف ميغاواط بحلول أيار

27-03-2024
الكلمات الدالة الكهرباء
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

تشرف استعدادات وزارة الكهرباء العراقية لفصل الصيف على الانتهاء، ويقول المتحدث باسم الوزارة إن الطاقة الإنتاجية ستبلغ 27 ألف ميغاواط بحلول الأول من أيار القادم.
 
وفي تصريح أدلى به لشبكة رووداو الاعلامية اليوم الأربعاء (27 آذار 2023) قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد العبادي، إن استعدادات الوزارة لتأمين الكهرباء في فصل الصيف تشرف على الانتهاء.
 
وأشار أحمد العبادي إلى أن الاستعدادات تضم صيانة محطات الكهرباء واستحداث محطات جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية كمحطات الدبس وعكاظ والمسيب، وصيانة شبكات التوزيع وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.
 
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، لفت الى أن خطة الوزارة هذه ستنتهي في الأول من أيار المقبل، مبيناً أن الطاقة الإنتاجية الحالية تتراوح بين 19 و20 ألف ميغاواط، لكنها ستبلغ 27 ألف ميغاواط عند إكمال الخطة.
 
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية قال لرووداو إنهم يخططون لإضافة 5000 ميغاواط أخرى إلى شبكة الكهرباء الوطنية بحلول نهاية السنة الحالية.
 
وأوضح أحمد العبادي أن الطقس في الفترة الحالية يساعد المواطنين على عدم استخدام الكهرباء كثيراً ولهذا حددت الوزارة هذه الفترة من السنة لصيانة محطات الكهرباء.
 
يذكر أنه في عام 2021، قال رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، إن العراق أنفق نحو 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء، "لكن الفساد كان عقبة قوية أمام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر، وهو إنفاق غير معقول دون أن يصل إلى حل المشكلة من جذورها".
 
ويشير تقرير لوكالة الطاقة الدولية، إلى أن قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاواط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها، كما تشير التقديرات إلى أن العراق يحتاج إلى 40 ألف ميغاواط من الطاقة لتأمين احتياجاته، عدا الصناعية منها.
 
في عام 2012، تنبأ نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة آنذاك، حسين الشهرستاني، بأن العراق سيصل إلى مرحلة الاكتفاء الكامل من الكهرباء، بل أنه قد يصدرها إلى الدول المجاورة، لكن وبعد 12 عاماً من هذا التصريح، لازال العراقيون يعانون من مشكلة نقص ساعات تزويد الطاقة الكهربائية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب