روسيا تدعم تصدير نفط كركوك عبر الأراضي السورية

31-08-2019
الكلمات الدالة كركوك النفط سوريا بانياس

تحليل

تسعى إيران من خلال هذا المشروع لتصدير نفطها إلى أوروبا، إلا أن خبيراً روسياً يستبعد أن تتمكن إيران من ذلك، ويشير إلا أن هذا المشروع يمكن أن يوفر احتياجات سوريا من النفط، في أفضل الأحوال

A+ A-

رووداو – موسكو

أبدت روسيا دعمها لمشروع عراقي إيراني يهدف لمدِّ أنبوب نفط بين كركوك وبانياس السورية، وفي هذا السياق أبرمت روسيا اتفاقاً مع إيران التي تسعى لتصدير نفطها عبر ذلك الأنبوب إلى أوروبا. 

وأفادت وسائل إعلام روسية بأن "روسيا تدعم الاتفاق العراقي الإيراني الذي يهدف لمدِّ أنبوب نفط بين كركوك وبانياس السورية"، والذي يمرُّ من خارج المناطق الحدودية لإقليم كوردستان، كما أبرمت شركة "روس نفط" الروسية اتفاقاً مع السلطات اللبنانية لإدارة محطة نفط طرابلس بلبنان، بهدف ربطها بأنبوب نفط بانياس في سوريا.

وتسعى إيران من خلال هذا المشروع لتصدير نفطها إلى أوروبا، إلا أن خبيراً روسياً يستبعد أن تتمكن إيران من ذلك، ويشير إلا أن هذا المشروع يمكن أن يوفر احتياجات سوريا من النفط، في أفضل الأحوال.

وقال الخبير في قطاع النفط، ألكسندر كوزنتسوف، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "هذا المشروع ليس سهلاً، ويحتاج لاستثمارات هائلة، وموسكو وطهران ليستا مستعدتين له، وعليه لا أتوقع أن تتمكن إيران من تصدير نفطها إلى أوروبا عبر ذلك الأنبوب، إلا أن هذا المشروع يمكن أن يعود بالنفع على الاقتصاد السوري، لا سيما وأن روسيا وإيران دولتين ضامنتين فيما يتعلق بالأزمة السورية، وتستعدان لإنعاش اقتصادها، ويمكنهما العمل معاً في سوريا من خلال هذا المشروع".

وكان مشروع كركوك – بانياس قد انطلق من قبل شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية بعد الحرب العالمية الثانية، وقد توقف العمل به منذ ثمانينيات القرن الماضي إبان الحرب العراقية الإيرانية.

وفي هذا السياق سلَّط المراقب السياسي الروسي والخبير في شؤون الشرق الأوسط، قسطنطين ترويفتسيف، الضوء على الوضع السياسي لكركوك والمنطقة بشكل عام، مشيراً إلى أن "تنفيذ مثل هذا المشروع ممكنٌ فقط في حال توصل الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، إلى اتفاق". 

وتحدث ترويفتسيف لرووداو قائلاً، إن "هناك مشاكل جدية حول كركوك، حيث توجد ادعاءات للكورد، وأخرى للحكومة الفيدرالية حولها، لذلك فإن إتمام مثل هذا المشروع صعب جداً من الناحية السياسية، ولكن ترمب يسعى حالياً لإجبار إيران على توقيع اتفاق جديد مع الولايات المتحدة، وفي حال تم توقيع هذا الاتفاق يوماً ما، سيكون بالإمكان تنفيذ مشروع كركوك – بانياس في ذلك الحين".

وفي سياق منفصل، تفيد المعلومات بقرب توصل الحكومتين العراقية والتركية لاتفاق حول مشروع خط جديد يصل بين كركوك وميناء جيهان التركي، على أن يتضمن هذا المشروع نفط البصرة أيضاً.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب