ممثلة عن بوتين لرووداو: عثرنا على 146 طفلاً روسياً في مخيم الهول شرق الفرات

26-12-2019
كاميز شدادي
الكلمات الدالة أطفال روس في مخيم الهول أطفال داعش في سوريا مخيم الهول
A+ A-

رووداو- أربيل

صرحت ممثلة الرئيس الروسي لشؤون الأطفال، آنا كوزونيستا عن إجراء فحص الـ DNA لثمانين طفلاً في مخيم الهول، وتم تجهيز وثائقهم الرسمية للعودة إلى بلادهم.

وأكدت كوزونيستا لشبكة رووداو الإعلامية، أنه حتى الآن هناك 146 طفلاً روسياً في مخيم الهول، ولدوا في سوريا بعد انضمام ابائهم إلى تنظيم داعش، لذا يجب إعادتهم  بقرار من المحكمة لإعداد وثائقهم الرسمية.

وقالت ممثلة بوتين في لقاء أجراه معها مراسل رووداو في روسيا كاميز شدادي: إن  "المفاوضات مع المسؤولين في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا متواصلة حول إعادة الأطفال الروس المتواجدين في مخيم الهول".

رووداو: أشرتم في بيانكم إلى وجود معوقات تواجهكم في نقل الأطفال الروس من معتقلات ومخيمات العراق وسوريا إلى روسيا، ماهي تلك المعوقات؟.

كوزونيستا: أريد أن أقول في البداية إننا، اجتمعنا مع المسؤولين الكورد، وناقشنا قضية إعادة أطفال روسيا من أبناء عناصر داعش معهم، وأبلغونا بدورهم عن دعمهم واستعدادهم لتقديم العون في هذا الموضوع.

رووداو: هل أجريتم تلك اللقاءات في روسيا أم في سوريا؟

كوزونيستا: عقدنا تلك اللقاءات في روسيا، وتوصلنا إلى تفاهمات، رغم أنهم في البداية وافقوا على إعادة الأطفال الذي فقدوا ذويهم فقط، وبلا شك نحن نتفهم أن علينا أخذ موافقة أمهات هؤلاء الأطفال، وعائلاتهم هنا أيضاً في انتظارهم، علينا حل هذه القضية أيضاً، لكن مازال الموضوع ضمن البحث والنقاش.

وأضافت، هناك حالات نواجه فيها مشكلات أخرى، مثل تفريق الأخوة لمدة، لأن إعداد الوثائق الثبوتية لكل طفل يتطلب وقتاً، لأن الطفل الذي لم يولد على أرض روسيا تستوجب إعادته قرار من المحكمة وفحص DNA، وتلك الإجراءات تحتاج نفقات  وقت طويل، لقد قطعنا شوطاً في تلك العملية ، ولازلنا نعمل عليها، لأنها عملية مطولة

وتابعت، الأطفال الذين ولدوا على أرض روسيا، تكون عملية إعادتهم أسهل حيث نحصل على نسخة من وثيقتهم الثبوتية، ويتم إعداد أوراقهم خلال أسيوعين، لذا نستطيع إعادتهم إلا أن تفرقة الأخوة تشكل مشكلة، ولم نتوصل إلى تفاهم لحلها، ونأمل أن يتم إعادة الأطفال الذين أجري فحص DNA لهم وهناك عشرة منهم تم إعداد أوراقهم، في وقتٍ قريب.

رووداو: هل لديكم خطة لنقل الأطفال من إقليم كوردستان أيضاً؟.

كوزونيستا: أنا أتحدث الآن حصراً عن شرق الفرات، ومخيم الهول حيث عملنا هنا متواصل، أما إقليم كوردستان ليس لدينا أي مشكلة، كل نشاطاتنا في العراق منظمة، وأنا أشكر السلطات في العراق لتعاونهم، هذا التعاون بين روسيا والعراق الآن، يخدم جوانب كثيرة، ومثالاً على ذلك هناك دول كثيرة تستشيرنا حول كيفية التنظيم في سير العمل، نحن نعلم ما هي الاجراءات والوثائق المطلوبة الآن لإعادة الأطفال، لذا هناك 130 من أطفال روسيا الذين كانوا في العراق، متواجدون في بلادهم الآن".

رووداو: هناك عدة مخيمات في إقليم كوردستان، هل تواصلكم الآن مع الحكومة في إقليم كوردستان أم مع بغداد؟. 

كوزونيستا: المحاثات حتى الآن تجري بيننا وبين الحكومة العراقية ولكن إذا وجد أطفال روس في إقليم كوردستان، نحن مستعدون للعمل مع حكومة الإقليم.

رووداو: بشكل عام كم عدد الأطفال الروس الذين تم العثور عليهم وكم عدد الأطفال الذين تحاولون نقلهم أو إعادتهم؟.

كوزونيستا: عثرنا حتى الآن على 146 طفلاً روسياً في مخيم الهول، لكن هذا ليس العدد النهائي، ولا استبعد أن نعثر على أطفال روس آخرين، حالياً هذا هو العدد الذي بين يدينا.

رووداو: الكثير من عناصر داعش من مواطني دول السوفييت السابقة، الذين يحسبون روساً، هل صادفتم أطفالاً من أمهات أو أباء من دول مثل آذربيجان، طاجيكستان، أو دول أخرى ، ماهو مصيرهؤلاء الأطفال؟.

كوزونيستا: نعم صحيح، لقد صادفتنا هكذا حالات، ولكن بعد أن بدأنا بعمل فحص DNA لم تعد تواجهنا هذه المشكلة، الدول الحليفة أيضاً بأت بإجراتها لإعادة أطفالهم.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب