قصة "دالي" الفتاة الإزيدية المتفوقة في دراستها بعد أن تحررت من داعش

02-05-2024
دالي سهيل - فتاة إزيدية محررة من داعش
دالي سهيل - فتاة إزيدية محررة من داعش
الكلمات الدالة سنجار الإزيديون داعش
A+ A-

رووداو ديجيتال 

دالي، فتاة إزيدية من أهالي قرية كوجو، الواقعة إلى الجنوب الغربي من سنجار، وتبعد عن مركزها قرابة 20 كيلومتراً، حيث وقعت في أيدي داعش حينما كانت تبلغ 5 سنوات، وتم إنقاذها بعد أن بلغت تسع سنوات. 
 
تدرس الصف الأول باللغة العربية، وقد أعفيت من جميع الاختبارات أي أنها لن تخضع للامتحانات النهائية، نظراً لدرجاتها التي تفوق الـ 90. 
 
والدتها واثنان من أشقائها مفقودون حتى الآن، وبقيت معها ذكرياتهم فقط بعد الإبادة التي ارتكبها تنظيم داعش في سنجار عام 2014. 
 
الطالبة دالي سهيل، تقول لشبكة رووداو الإعلامية: "لقد نجوت من داعش عام 2017. تأخرت عن الدراسة لمدة عامين ولم أكن أرغب الذهاب للمدرسة مجدداً، لكن والدي شجعني للذهاب، وأنا آخذ المرتبة الأولى في أي صف أدرس فيه". 
 
"أمي أبشّركِ أنني نجحت وإنني أهديك هذا النجاح وسيكون لي مستقبل واعد"، بهذه الكلمات تهدي نجاحها لوالدتها التي رأتها آخر مرة في عام 2015، وبعد أن تم تحريرها يقوم والدها بالعناية بها. 
 
سهيل محل، والد دالي، أشار في حديثه لشبكة رووداو الإعلامية إلى أنه دعمها لاستكمال دراستها، مضيفاً "قلت لها عودي إلى مدرستك، وقد ذهبت ونتائجها جيدة إلى الآن، لقد تغير رأيها وهي في حالة جيدة، وهي مرتاحة معنا حالياً، ونحن ندعمها بشدة". 
 
يعد نجاح دالي بشرى سعيدة للعائلة وعلى الرغم من العقبات التي مرت بها، إلا أنها لم تفقد آمالها ولم تكشف بعد عن أهدافها المستقبلية. 
 
دالي رغم عمرها الصغير، إلا أنها شاهدت الكثير من الأمور بعينيها، فقد ولدت في سنجار ووقعت بيد داعش، ثم اقتيدت إلى تلعفر ثم بعض المناطق السورية، وبعدها عادت إلى الموصل بالعراق، ثم تحررت وأقامت في مخيم روانكة، ومنها إلى مخيم شاريا بدهوك، لتضيء مدرستها الحالية آمالها من جديد وتمضي بقافلة حياتها قدماً نحو المستقبل. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

اجتماع رئيس الوزراء العراقي ورئيس حكومة إقليم كوردستان

السوداني ومسرور بارزاني يؤكدان على مواصلة الحوار البنّاء لمعالجة الملفات المشتركة

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني على مواصلة الاجتماعات والحوار البنّاء مع إقليم كوردستان بهدف معالجة الملفات المشتركة وفق القانون وأحكام الدستور.