مكتب إنقاذ المختطفين الإزيديين لرووداو: حررنا شاباً إزيدياً وسنعيده من إدلب لدهوك

26-11-2023
لافا عثمان
الكلمات الدالة سنجار الكورد الإزيديون داعش
A+ A-
رووداو ديجيتال

تمكن مكتب إنقاذ المختطفين الإزيديين التابع لرئاسة إقليم كوردستان من تحرير شاب كوردي إزيدي سنجاري، اختطفه مسلحوا تنظيم داعش عام 2014، وتم نقله الى مدينة إدلب شمال غرب سوريا.
 
وافاد مسؤول مكتب إنقاذ المختطفين الإزيديين التابع لرئاسة إقليم كوردستان، خيري بوزاني، الأحد (26 تشرين الثاني 2023)، بتحرير الشاب الإزيدي "من قبل المؤازرين الخيرين لمكتب إنقاذ المختطفين الايزيديين"، مؤكداً ان حالته الصحية والنفسية جيدة.
 
الشاب يدعى "روژين حديث طلال"، مولود في قرية "حردان" في قضاء سنجار، عام 2006، اختطف من قبل مسلحي داعش بتاريخ (3 آب 2014)، وكان حينها طفلاً صغيراً، حسب بوزاني "عثر على الشاب عن طريق السوشيال ميديا"، مشيراً الى ان روژين "كان حراً وليس محتجزاً، فقط لم يكن يعلم كيف الطريقة للعودة الى اقليم كوردستان، تم التواصل معه عبر الواتساب وجرت العملية".
 
وعن تفاصيل عملية التحرير، قال بوزاني لرووداو: "كإجراء روتيني، يقوم مكتب إنقاذ المختطفين الإزيديين بتحرير المختطفين، ويوجههم بعدها الى جهات الأمنية في شمال شرق سوريا ليجري التحقيق معهم من قبل قسد او قوات الأسايش، ليتم من ثم تحويلهم الى البيت الازيدي"، مبيناً أن "الشاب متواجد حالياً في البيت الإزيدي، تم نقله من منبج الى الحسكة، حيث تم تسليمه الى البيت الإزيدي هناك من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد)".

 

وفيما يتعلّق بحالة روژين الصحية، أشار مسؤول مكتب إنقاذ المختطفين الإزيديين التابع لرئاسة إقليم كوردستان، الى ان وضع الشاب الصحي والنفسي جيد، "وذلك كونه حراً منذ سنوات وليس سجيناً".
 
عائلة الشاب الإزيدي متواجدة في المخيمات بمحافظة دهوك، وهي بانتظار اللقاء بولدها الذي غاب لأكثر من تسع سنوات. أكد بوزاني أنه سيتم لقائهم في الأيام القليلة المقبلة.
 
وبعد سيطرة تنظيم داعش على الموصل وسنجار عام 2014، تبعثر الازيديون بين مناطق العراق وسوريا ودول المنطقة ودول اخرى، فيما خسر عشرات آلاف آخرون حياتهم ابان سيطرة التنظيم على منطقتهم.
 
سبق أن كشف مسؤول مكتب "إنقاذ المختطفين الإزيديين" أن إجمالي الإزيديين والإزيديات الذين جرى إنقاذهم حتى الآن، بلغ 3568 إيزيدياً، مؤكداً تواجد مختطفات إزيديات إلى الوقت الحالي في المناطق التي وقعت تحت سيطرة داعش في سوريا والعراق.
 
ويؤكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، على دعم حقوق الكورد الإيزيديين، ومواصلة العمل والجهود على إنقاذ المختطفين منهم.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب