مسرور بارزاني: سنواصل العمل مع الحكومة الاتحادية لحل النقاط التي لا تزال عالقة

05-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة اقليم كوردستان مسرور بارزاني الحكومة الاتحادية سنجار
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، على مواصلة العمل مع الحكومة الاتحادية لحل النقاط التي لا تزال عالقة مع الحكومة الاتحادية، مشيراً إلى أن نية إقليم كوردستان كانت صادقة دوماً وأبدى مرونة كبيرة وسعى لحل المشاكل معها.
 
وقال مسرور بارزاني خلال حديثه للمواطنين حول أعمال كابينته الوزارية الذي بث اليوم الاربعاء (5 تموز 2023): "سندافع دوماً عن الحقوق الدستورية لمواطني إقليم كوردستان، فلا يحق لي ولا لأي شخص آخر أن يقرر التنازل عن الحقوق الدستورية لشعب كوردستان".
 
وأضاف: "سنواصل الدفاع عن حقوق مواطني إقليم كوردستان، لكننا سنبحث عن طرق مناسبة لحل جميع هذه المشاكل مع الحكومة الاتحادية بطريقة سلمية في إطار الدستور الذي ثبتت فيه حقوقنا".
 
حول المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان قال مسرور بارزاني إن "عقلية فرض أمر الواقع وتغيير ديموغرافية المنطقة لا زالت سائدة مع الأسف".
 
رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني أكد أن "الحكومات والأنظمة العراقية السابقة حاولت بشتى السبل القضاء على الكورد واستمرار علاقاتنا مع الحكومة الاتحادية مبني على اعترافهم بتلك الجرائم التي كانت الأنظمة السابقة مسؤولة عنها وتعويض الضحايا".
 
"نجحنا لأول مرة في تصدير منتجاتنا الزراعية"
 
حول الجهود التي بذلتها حكومة إقليم كوردستان لتطوير قطاع الزراعة، أشار إلى نجاحها العام الماضي في تصدير المنتجات الزراعية لإقليم كوردستان لأول مرة إلى دول الخليج وفي كثير من الأحيان إلى الدول الأوروبية.
 
في هذا السياق، قال إن "إتاحة الفرصة للفلاحين من أجل تسويق محاصليهم خطوة مهمة في سبيل زيادة الإنتاج".
 
"قدمنا 500 شهيد لتحرير سنجار"
 
حول سنجار قال مسرور بارزاني: "سنجار كوردستانية لكنها محتلة اليوم والظلم والاضطهاد اللذين تعرضت لهما مستمران حتى يومنا هذا". 
 
في السياق أكد أنه: " قدمنا 500 شهيد لتحرير سنجار، فيزايدون كثيراً حولها لكن نحن من قام بتحريرها".
 
وأضاف: "توصلنا إلى اتفاق مع رئيس الحكومة العراقي السابق مصطفى الكاظمي لحل الوضع في سنجاروعودة أهاليها لكنه لم يُنفذ مع الأسف"، منوهاً إلى أن "الجهات التي منعت تنفيذ اتفاق سنجار هي التي تسمك بزمام الأمور هناك بطريقة غير قانونية، ولم تسمح بعودة الأهالي والدوائر الرسمية والشرعية ولابتوفير الخدمات فيها".
 
وتابع رئيس حكومة إقليم كوردستان: "تضحيات الإزيديين كثيراً ما تستغل لأغراض سياسية"، وقال مخاطباً أهالي سنجار: "قلوبنا معكم وكوردستان هي بيتكم وسنجارهي جزء لا ينفصل عنها وستعود اليها يوماً، ونريد لأهالي سنجار عودة كريمة لديارهم فجهودنا مستمرة مع الحكومة الاتحادية والأمم المتحدة والدول الصديقة لتقديم الدعم لأهاليها".
 
"مستقبل كوردستان أكثر إشراقاً وأفضل"
 
في ختام حديثه، قال رئيس حكومة إقليم كوردستان إن ما قدمته حكومته ليس مستوى طموحها، مشيراً مشروعها للسنوات الأربع المقبلة والذي يعكس رؤيتها لمستقبل كوردستان والمسار الذي ستتبعه.
 
وأضاف: "رغم أن كوردستان كانت ملية بالأزمات، وسعى كثير من الأطراف لزعزعة وضعنا واضعاف كيان إقليم كوردستان، لكننا صمدنا، وتمكنا من مواجهة كل تلك العقبات".
 
وأعرب عن أمله الكبير وثقة في أن "مستقبل كوردستان أكثر إشراقاً وأفضل، ولدينا برنامج أيضاً لتطوير سياستنا الإقليمية والدولية، والطريقة التي يمكننا من خلالها تحسين وضعنا".
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب