وفد حكومة إقليم كوردستان يصل بغداد لبحث الرواتب والموازنة

14-09-2023
رووداو
الكلمات الدالة اقليم كوردستان الحكومة الاتحادية الموازنة العامة
A+ A-
رووداو ديجيتال

وصل وفد إقليم كوردستان برئاسة رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني إلى بغداد، الخميس (14 أيلول 2023)، لحل المشاكل المتعلقة بإرسال استحقاقات إقليم كوردستان من الموازنة العامة، بما في ذلك الرواتب.


يضم الوفد نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان قوباد طالباني ووزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب وسكرتير مجلس الوزراء آمانج رحيم.

ولم يتسلم متقاضو الرواتب في إقليم كوردستان رواتبهم منذ تموز في حين تستعد الحكومة العراقية لتوزيع رواتب شهر أيلول.

وعقد الوفد فور وصوله أول اجتماع له مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

في 8 أيلول، أكدت حكومة إقليم كوردستان أنها لا ترى "أي سبب أو مبرر" لعدم إرسال رواتب إقليم كوردستان، مشيرة إلى بغداد أرسلت 2.589 ترليون دينار فقط من استحقاقات إقليم كوردستان من الموزانة منذ بداية السنة، في وقت تبلغ 1.375 ترليون دينار شهرياً.

وكان رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، قد أكد الأربعاء، أنه "لا ينبغي خلط موضوع الرواتب بأي موضوع آخر. أدت حكومة إقليم كوردستان كل التزاماتها للفترة التي سبقت صدور قانون الموازنة ونفذته، وتعاملت مع بغداد بمنتهى الشفافية. نحن نتوقع أن تتصرف بغداد أيضاً بنفس الصورة مع إقليم كوردستان".

بدوره أعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، عن زيارة إلى بغداد من أجل إيجاد حل المشاكل "سلمياً"، مشدداً على أن "سياسة تجويع الشعب الكوردي لن تنجح"، وأن "الصبر الطويل لا يعني ضعف إقليم كوردستان".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة المالية العراقية أعلنت في 5 أيلول أن مصرفي الرافدين والرشيد سيوقعان "اتفاقية قرض" مع وزارة المالية في اقليم كوردستان لـ "سد رواتب الموظفين بضمان وديعة" تقدمها الوزارة.

ودخلت الموازنة حيز التنفيذ في (7 آب 2023) بنشرها تعليمات تسهيل تنفيذها في جريدة الوقائع العراقية الرسمية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب