القصف التركي يصبح جزءاً من حياة سكان دهوك

07-07-2023
 أيوب نصري
أيوب نصري
الكلمات الدالة دهوك القصف التركي اقليم كوردستان
A+ A-
رووداو ديجيتال

عقب انهيار عملية السلام في تركيا وجنوب شرقها (شمال كوردستان) عام 2015، بدأ الجيش التركي مجدداً استهداف وقصف المناطق الحدودية لإقليم كوردستان وخاصة في محافظة دهوك، ويستمر قصف تلك المناطق منذ ذلك الحين حتى الآن.
 
وفي حين تستمر عمليات القصف والاستهداف في بعض مناطق دهوك، يقوم السكان بتصوير مشاهد القصف الذي يكاد يصبح جزءاً من حياتهم اليومية.
 
منذ خمس سنوات، يتم تسجيل عمليات القصف وتصويرها في قرية "بلافا" التي تتوسط جبلي متين وكارة في ناحية "ديرلوك"، حيث تم استهداف بعض تلك المناطق 320 مرة.
 
فائق بلافيي، مواطن كوردي من دهوك، وهو احد الأشخاص الذين امتلأت هواتفهم النقّالة بمشاهد القصف التركي.
 
وقال بلافيي لشبكة رووداو الإعلامية: "إن تسجيل هذه المشاهد، يعود الى استمرار عمليات القصف"، مشيرا الى أن "هذه المنطقة مكتظة بالمدنيين وليس بالعسكريين. وأنا رأيت انه من المهمّ نشر تلك المشاهد لأعرض وضع المنطقة تحت عمليات القصف".
 
ويشعر أطفال فائق بلافيي داخل منزلهم بالخوف والذعر من أصوات القصف والانفجارات، وتقول ابنته روجدا: "نسمع أصوات القصف خلال لعبنا، فنشعر بالهلع ونبكي. وعندما تأتي اصوات الطائرات ندخل الى البيت خوفاً منها".
 
عدسات كامير المواطن فائق على اهبة الاستعداد ليس خلال تواجده في المنزل بل وخلال عمله أيضاً، لرصد المشاهد غير المنتظرة لعمليات القصف، وهو يؤكد أنه كثيرا ما يتم استهداف منطقته خلال تواجده بالعمل، لافتاً: "لا حلّ لدينا، علينا اما ان نستمر بالعمل أو ان نخلي أماكننا".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب