رئاسة إقليم كوردستان تطالب مفوضية الانتخابات العراقية بالإشراف على انتخابات برلمان كوردستان

12-07-2023
الكلمات الدالة رئاسة إقليم كوردستان الانتخابات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

طالبت رئاسة إقليم كوردستان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالإشراف على انتخابات برلمان كوردستان المزمع إجراؤها في 18 تشرين الثاني المقبل.

 
وفي كتاب رسمي صادر بتاريخ يوم الاثنين (10 تموز 2023)، وحاملاً توقيع ديوان رئاسة إقليم كوردستان، طالبت رئاسة اقليم كوردستان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإبداء استعدادها للإشراف على انتخابات برلمان كوردستان. وتم توجيه نسخة من الكتاب لمفوضية الانتخابات العراقية، ونسخة أخرى منه الى الجهات المعنية.
 
وحسب بيان صادر من ديوان رئاسة إقليم كوردستان، اليوم الاربعاء (12 تموز 2023)، أشار الكتاب الى أنه، حسب الأمر الإقليمي رقم (90) الصادر في (26 آذار 2023)، تقرر إجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان بتاريخ (18 تشرين الثاني 2023)، لذلك طالبت رئاسة إقليم كوردستان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق إبداء استعدادها للإشراف على الانتخابات في موعدها المحدد، أو إجرائها مع انتخابات مجالس محافظات العراق في (18 كانون الأول 2023).

وكان المتحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان، دلشاد شهاب، قد أعلن في (26 آذار 2023)، أن رئاسة إقليم كوردستان، حددت يوم 18 من شهر تشرين الثاني المقبل موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان.

وقال دلشاد شهاب، في مؤتمر صحفي "نطالب جميع القوى السياسية بمراعاة المصلحة العامة وحل كل المشاكل التي تتعلق بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان وغيرها لانجاح الانتخابات".

للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام

في (30 أيار 2023)، قال مدير دائرة الأحزاب والمنظمات الدولية بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، هيمان تحسين،، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "يمكن للمفوضية إجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان، في حال قامت حكومة إقليم كوردستان بطلب ذلك من المفوضية، شريطة ان لا تتزامن العملية مع انتخابات مجالس المحافظات العراقية المقرر إجراؤها في 18 كانون الأول 2023".

في وقت سابق، قضت المحكمة الاتحادية بـ "عدم دستورية" قانون استمرار الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان رقم 12 سنة 2022 الصادر عن برلمان كوردستان في جلسته الاعتيادية رقم 11 في (9 تشرين الأول 2022)، واعتبار مدة الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان "منتهية بانتهاء المدة القانونية المحددة لها" في (6 تشرين الثاني 2022).
 
واعتبرت المحكمة الاتحادية كل ما صدر عن برلمان إقليم كوردستان بعد تلك المدة القانونية "باطلة من الناحية الدستورية". كما ردّت المحكمة في الفقرة الثانية من قرارها، دعوى المدعين "بخصوص المدعى عليه الثاني رئيس إقليم كوردستان، إضافة لوظيفته"، لـ "عدم توجه الخصومة".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب