كهرباء أربيل: تشغيل 40 بئر ماء بالطاقة الشمسية

13-12-2022
محمد رحيم كريم
الكلمات الدالة أربيل الكهرباء السليمانية
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعلن مدير توزيع كهرباء أربيل، تزويد نحو 40 من آبار المياه في مدينة أربيل بالطاقة الكهربائية، باستخدام أنظمة الطاقة الشمسية.
 
وفي تصريح أدلى به اليوم الثلاثاء (13 كانون الأول 2022) لشبكة رووداو الإعلامية، حث مدير توزيع كهرباء أربيل كمال عساف، المواطنين على استخدام أنظمة الطاقة النظيفة والاستفادة من الطاقة الشمسية لتأمين احتياجاتهم إلى الكهرباء، مشيراً إلى أن "نحو 40 من آبار المياه في مدينة أربيل يجري الآن تزويدها بالطاقة الكهربائية باستخدام أنظمة الطاقة الشمسية".
 
وأشار كمال عساف إلى أن انخفاض درجات الحرارة في الموسم الحالي أدى إلى زيادة في استخدام الطاقة الكهربائية، في حين أن إنتاج الكهرباء ما زال على حاله.
 
وكشف عن أن إقليم كوردستان ينتج حالياً نحو 3500 ميغاواط من الكهرباء ويخطط لزيادة هذا الانتاج بمقدار 500 ميغاواط مطلع العام المقبل 2023.
 
مدير توزيع كهرباء أربيل، لفت الى أن أربيل تحتاج إلى 2300 ميغاواط من الكهرباء لتوزيع الكهرباء، بمعدل 24 ساعة في اليوم، لكن الكمية المتوفرة حالياً هي نحو 950 ميغاواط فقط.
 
من جانبه، أعلن مدير إعلام كهرباء السليمانية سيروان محمد، أن هناك توجهاً جيداً من جانب المواطنين نحو الاستفادة من الطاقة الشمسية في تأمين احتياجاتهم إلى الكهرباء.
 
وأشار سيروان محمد إلى أن وجود قانون ينظم استخدام الطاقة الشمسية حالياً ساهم في زيادة إقبال المواطنين على الطاقة النظيفة، حيث أن "أي مشترك يستخدم منظومة طاقة شمسية ويمزجها بالكهرباء الوطنية، ستخصم من أجور الكهرباء التي يدفعها نسبة تعادل التي استخدم فيها الطاقة الشمسية".
 
وقد لجأ قسم من مراكز التسوق والمحلات التجارية في السليمانية إلى استخدام الطاقة الشمسية لتأمين الكهرباء، ويقول سيروان محمد إنه "يوجد الآن في السليمانية نحو 36 محلاً تجارياً يمزج بين منظومات الطاقة الشمسية والكهرباء الوطنية، وتحصل هذه المحلات على خصم في أجور الكهرباء يعادل ما تنتجه من الكهرباء بالاستفادة من الطاقة الشمسية".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب