الخارجية التركية: انفجار عربت وقع اثناء تدريب لمجموعة مكافحة الإرهاب وYPG

19-09-2023
رووداو
الكلمات الدالة تركيا إقليم كوردستان السليمانية حزب العمال الكوردستاني
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن "انفجار" مطار عربت في السليمانية وقع أثناء إجراء تدريبات لعناصر من "مجموعة مكافحة الإرهاب" التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني و"إرهابيي  PKK/YPG" (حزب العمال الكوردستاني ووحدات حماية الشعب). 

وزارة الخارجية التركية، أعتبرت في بيان الثلاثاء (19 أيلول 2023)، تطورات "الانفجار" الذي وقع في 18  أيلول الجاري في مطار عربت بمدينة السليمانية "مثيرة للاهتمام".

بيان الخارجية التركية جاء في وقت، أدانت فيه السفيرة الأميركية لدى بغداد، ألينا رومانوسكي "الهجوم على مطار عربت"، مؤكدة  "من جديد"، دعم بلادها لـ "احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، وأن كلاهما ضروري لاستقرار العراق وأمنه".

في وقت سابق، أدانت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" الهجوم على مطار عربت، مشددة على أنه "لابد من معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار والدبلوماسية، وليس من خلال الضربات".

الخارجية التركية رأت أن التدريب المشترك يعد "تطوراً خطيراً لأنه كشف بوضوح تعاون بعض العناصر الأمنية التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني مع عناصر التنظيم الإرهابي".

كما اعتبرت أن هذا الحادث  "أكد مجددا مدى دقة تدابيرنا حيال السليمانية، التي احتجز التنظيم الإرهابي سكانها كرهائن".

الخارجية التركية دعت الحكومة العراقية وسلطات إقليم كوردستان إلى "تصنيف PKK وأذرعه كتنظيمات إرهابية، ومكافحة الإرهاب بشكل صادق وملموس".

الاثنين 18 أيلول، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية استشهاد ثلاثة من بيشمركته وإصابة ثلاثة آخرين في استهداف مطار عربت الزراعي في المحافظة.
 
وهدد  في بيان له، الجهة المسؤولة عن الهجوم دون أن يسميها، قائلاً إن "الثأر لشهدائنا على عاتقنا ولن نسمح بأن تذهب دماؤهم سدى".
  
بدوره، وصف رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، بافل طالباني، استهداف مطار عربت الزراعي في السليمانية بأنه "خرق فاضح لحدود" إقليم كوردستان والعراق، داعياً الحكومة العراقية إلى "تحمل مسؤولياتها الدستورية والوطنية في حماية أرض وسماء العراق بما فيها كوردستان".

وأدانت كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب العراقي بشدة "العمل العدائي" الذي  تعرض له المطار الزراعي لناحية عربت بمحافظة السليمانية، والذي "تم قصفه بطائرتين مسيرتين".

وكان مدير ناحية عربت، دابان محمد، قد أكد لشبكة رووداو الإعلامية في وقت سابق، مقتل 6 أشخاص وإصابة آخر في استهداف مطار عربت الزراعي في الناحية.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب