انتهاء عملية العد والفرز بديالى والكورد يفوزون بمقعد في المحافظة

22-12-2023
الكلمات الدالة انتخابات مجالس المحافظات ديالى الكورد
A+ A-
رووداو ديجيتال

انتهت عملية العدّ والفرز للتصويت الخاص لانتخابات مجالس المحافظات في محافظة ديالى، وحسب البيانات فاز الكورد بمقعد في مجلس المحافظة من اصل 15 مقعداً.
 
هوكر جتو، منظم شبكة شمش للانتخابات، والتي شاركت في مراقبة العملية الانتخابية، قال لشبكة رووداو الإعلامية الجمعة (22 كانون الأول 2023)، إن "عملية عد وفرز الأصوات الخاصة بدأت في محافظة ديالى مساء الخميس، تم فرز أصوات 67 محطة اقتراع من أصل 107 بنفس اليوم، وانتهت العملية عند الساعة 6:30 مساء اليوم".
 
عقب انتهاء عملية الفرز، كان توزيع المقاعد في ديالى كالتالي: (4 مقاعد لقائمة ديالتنا، 3 مقاعد لتقدّم،  3 مقاعد لتحالف السيادة، 2 مقعد لاستحقاق العصائب، 1 مقعد لعزم، 1 مقعد لأساس، 1 مقعد للاتحاد الوطني الكوردستاني.
 
ودخلت أحزاب الاتحاد الوطني الكوردستاني، والديمقراطي الكوردساني، والاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني منافسة انتخابات مجالس المحافظات في ديالى، لكن بثلاثة قوائم مختلفة.
 
وحصد مرشح عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني أكثر من 6800 صوت، لكنها لم تمكنه من الفوز بمقعد في المحافظة، اما الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني فقد حصل على 130 صوتاً، بينما حصل الاتحاد الوطني الكوردستاني على أكثر من 23 ألف صوت، لكن حسب نظام "سانت ليغو" حيث يتم توزيع المقاعد على أساس القاسم الانتخابي، حصل الكورد على أكثر من 8000 صوت إضافي لكن تم إهمالها.
 
وفي 18 كانون الأول الجاري، جرت انتخابات مجالس المحافظات في مدن ومحافظات العراق باستثناء إقليم كوردستان. وقبلها بيومين نظمت عملية التصويت الخاص للقوات الأمنية والنازحين.
 
ووفقاً للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بلغت نسبة الإقبال الكلّي على المشاركة العملية (تصويت خاص+ تصويت عام)، الى 41%.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب