زوجان من زاخو يصنعان في منزلهما صابوناً بمكونات محلية

28-11-2023
الكلمات الدالة الصابون زاخو
A+ A-

رووداو ديجيتال 

وجد سليمان وهدى داخل منزلهما في مدينة زاخو بإقليم كوردستان، فرصة للعمل دون الحاجة إلى الالتجاء لأماكن أخرى كي يعيلا أسرتهما،في واحدة من طرق مواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد. 
 
يقوم الزوجان باستخدام المكونات التقليدية في صناعة الصابون المنزلي، متنوع الألوان والأشكال. 
 
من ضمن المواد المستعملة، هي زيت الزيتون وزيت الخروع زيت النخيل وزيت الجوز الهندي. 
 
يقول سليمان شاكر وهو صانع صابون منزلي، لشبكة رووداو الإعلامية: "في الحقيقة، أردنا أن نفعل شيئاً مختلفاً، وفي البداية فكرنا كثيراً في هذا الصدد، ورأينا أنه لا يوجد أحد يعمل في هذا الشأن، ثم قمنا بالعمل على هذه المهنة". 
 
وأوضح أنهم أجروا الكثير من الاختبارات وحضروا الدورات وقصدوا العديد من الأماكن "حتى حصلنا على المعلومات"، طبقاً لقوله. 
 
ويضيف شاكر وهو يقطع الصابون إلى قطع مربعة بواسطة آلة تقليدية: "بالنسبة لنا كزوجين بالطبع العمل سوياً أفضل جداً وأكثر رياحة". 
 
يعمل الزوجان منذ قرابة ثلاث سنوات، ويمكنهما إنتاج 500 قطعة من الصابون يومياً، حيث يقومان ببيعها عبر الإنترنت أو عند الطلب. 
 
هدى عدنان، وهو شريكة زوجها في صناعة الصابون المنزلي، ذكرت لشبكة رووداو الإعلامية، أن "منتجاتنا محلية وصناعة يدوية، إذ نصنع الصابون بأنفسنا وليس كالصابون الأجنبي الذي لا نعرف مكوناته". 
 
وتشيد "هدى"، التي تظهر خلفها كميات مصفوفة من الصابون، بالنوع الذي ينتجونه، قائلة: "المنتجات التي نستخدمها في الصابون كلها طبيعية". 
 
وأجرا الزوجان اختبارات كيميائية لمنتجاتهما وحققا النجاح، وقد أطلقا على منتجهم اسماً كوردياً وهو "Bedew" أي (جميل)، فيما يسعون لتوسيع عملهم.  
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب