وزير الخارجية السعودي: سنعيد فتح سفارتنا في طهران قريباً

17-06-2023
الكلمات الدالة السعودية إيران
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ان بلاده ستعيد فتح سفارتها في العاصمة الإيرانية طهران، قريباً.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده بن فرحان، مساء اليوم السبت (17 حزيران 2023)، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، بعد انتهاء اجتماعهما في العاصمة الإيرانية.
 
وحسب وكالة الانباء الإيرانية (إرنا)، فإن الوزيرين ناقشا خلال لقائهما "الثالث" منذ استئناف العلاقات، "السبل الكفيلة بتوسيع العلاقات بين طهران والرياض، وتعاون البلدين حيال القضايا الاقليمية والدولية".
 
وأعرب بن فرحان عن تقديره لجهود ودعم الجانب الإيراني من أجل استئناف نشاطات البعثات السعودية في طهران، عادّاً "عودة العلاقات بين السعودية وايران حدثاً مهماً، كون البلدين لاعبان اساسيان في المنطقة، وان هذه العلاقات قائمة على معايير اساسية بما في ذلك الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين والوفاء بمثياق الامم المتحدة".
 
من جانبه، أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، عن سعادته بلقاء الطرفين الإيراني السعودي في طهران، بعد مضي 100 يوم على الاتفاق، لافتاً الى "اعادة فتح السفارة والقنصليات العامة لكلا البلدين في طهران والرياض وجدة ومشهد (شرق ايران)، كذلك تعيين السفيرين الإيراني والسعودي ومتابعة لاجراءات السياسية ذات الصلة، في غضون هذه الفترة".
 
وقال عبداللهيان: " نحن متفقون حول أهمية تشكيل لجان سياسية واقتصادية وحدودية مشتركة، والتعاون في مجال مكافحة المخدرات والبيئة"، مضيفاً انه "سنمضي قدما باتجاه التنفيذ، عقب تصديق التوافقات بين وزيري الخارجية، من قبل قادة البلدين".
 
يذكر أن وزير الخارجية السعودي وصل إلى طهران ظهر اليوم، في زيارة قصيرة لتعزيز المصالحة التي تحققت في الاشهر الاخيرة بين طهران والرياض بعد سبع سنوات من القطيعة.
 
وقامت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإعادة فتح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض في 6 حزيران الجاري.
 
كانت المملكة السعودية قطعت العلاقات مع إيران عام 2016 بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.
 
وبعد سنوات من الخلاف، وقعت الدولتان اتفاقية مصالحة مفاجئة في الصين في 10 آذار الماضي. وقد أعادت السعودية منذ ذلك الحين العلاقات مع سوريا حليفة طهران، وكثفت من مساعيها للسلام في اليمن حيث تقود منذ سنوات تحالفاً عسكرياً ضد الحوثيين المدعومين من إيران.
 
تجري إيران محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بواسطة عُمانية، بشأن البرنامج النووي الإيراني وملف الأميركيين المعتقلين في إيران.
 
كما تجري طهران أيضاً مباحثات مع دول أوروبية خصوصاً فرنسا. وقد تحدث الرئيس إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، مع نظيره الإيراني ابراهيم رئيسي هاتفياً، و"ناقشا سبل تعزيز العلاقات، ولا سيما المفاوضات (حول الملف النووي) والتطورات الإقليمية".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

​تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين للحصول على المياه

الفلسطينيون النازحون يعانون وسط ظروف مزرية ونقص المياه

تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين يوم للحصول على المياه في شمال مواسي حيث يعيش آلاف النازحين في ظروف مزرية مع عدم إمكانية الحصول على المياه النظيفة أو الصرف الصحي أو المراحيض.