عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية: زيارة نيجيرفان بارزاني لطهران ستحل سوء التفاهم بين الجانبين

06-05-2024
رووداو
الكلمات الدالة نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان إيران
A+ A-

رووداو ديجيتال

أكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية، سيد حميد حسيني، أن زيارة نيجيرفان بارزاني لطهران ستحل سوء التفاهم بين الجانبين.

وقال سيد حميد حسيني، لشبكة رووداو الإعلامية إن "إيران صدرت لإقليم كوردستان ما قيمته 2.4 مليار دولار من البضائع".

وأضاف أن "20% من صادرات إيران للعراق كانت لإقليم كوردستان، لكن حجم التبادل بين أربيل وطهران تراجع".

وأوضح أن بلاده تريد "حلاً لاتفاقيتها الأمنية مع العراق"، مؤكداً أن "تفعيل المنافذ غير الرسمية يصب في مصلحة أربيل وطهران".

بشأن الزيارة التي يجريها رئيس إقليم كوردستان إلى طهران أكد على ضرورة حل أربيل وطهران خلافاتهما من خلال الحوار، منوهاً في الوقت نفسه على ضرورة أن يكون هناك تواصل مستمر بين دول المنطقة.

في السياق أشار سيد حميد حسيني إلى أن "الوضع تغير كثيراً مقارنة بالعام الفائت، وزيارة نيجيرفان بارزاني إلى طهران ستؤدي إلى حل سوء التفاهم".

يذكر أن رئيس إقليم كوردستان يرافقه وفد يضم نائبيه ووزير داخلية إقليم كوردستان ورئيس ديوان الرئاسة وعدداً من مسؤولي إقليم كوردستان، وصل في الساعة 18:30 من مساء أمس إلى طهران تلبية لدعوة رسمية من جمهورية إيران الإسلامية.

وحسب ممثل حكومة إقليم كوردستان في طهران، فإن الموضوع الرئيس للقاءات واجتماعات نيجيرفان بارزاني مع المسؤولين الإيرانيين سيكون التأكيد على الصداقة والتحالف الستراتيجي بين الجانبين "فإيران ترى في الكورد حليفاً ستراتيجياً لها".
 
شهدت العلاقات بين إقليم كوردستان وإيران مداً وجزراً خلال السنوات الأخيرة، وأوضح ناظم الدباغ حول ذلك: "شعرت دائماً أن هناك استعداداً للتقارب وحل الخلافات بين الجانبين، ومن المهم أن يأخذ الجانبان بهذه السياسة ويبحثا عن الحلول".


تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب