نيجيرفان بارزاني يلتقي رئيس البرلمان الإيراني في طهران

07-05-2024
رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يلتقي رئيس البرلمان الإيراني في طهران
رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يلتقي رئيس البرلمان الإيراني في طهران
الكلمات الدالة طهران البرلمان الإيراني إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني
A+ A-

رووداو ديجيتال 

اجتمع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، صباح الثلاثاء (7 أيار 2024)، مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف في طهران. 


وفي اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى طهران، اجتمع نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان والوفد المرافق له، مع محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى الإسلامي لجمهورية إيران الإسلامية.

وذكر بيان رئاسة إقليم كوردستان، أن الجانبان أكدا على "أهمية وجود علاقات طيبة تربط العراق وإقليم كوردستان مع جمهورية إيران الإسلامية وتقوم على أسس حسن الجوار والمصالح المشتركة". 

واستعرض الجانبان "الفرص وسبل تطوير جميع أوجه العلاقات والتعاون المشترك بين الجانبين".

واتفقا في الرأي بأن "هناك المزيد من الأرضيات والفرص للتعاون المشترك بين جمهورية إيران الإسلامية وبين العراق وإقليم كوردستان في قطاعات التجارة، الاقتصاد، الاستثمار، الزراعة، السياحة،الثقافة والتعليم والدراسة الجامعية وغيرها من القطاعات". 

كما شددا على أهمية "بذل الجهات المعنية من الجانبين المزيد من الجهد وتولي المزيد من الاهتمام بالعمل على تطوير هذه العلاقات والتعاون المشترك".

إضافة لذلك، شغلت "الأوضاع العامة للعراق وإقليم كوردستان وعلاقات أربيل وبغداد" جانباً آخر من الاجتماع.

ووصل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الأحد (5 أيار) إلى إيران بزيارة رسمية بناء على دعوة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية. 

وعقد يوم الاثنين عدداً من اللقاءات مع كبار المسؤولين الإيرانيين، منها مع المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وتعتبر زيارة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى طهران "نقطة تحول" في العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإقليم كوردستان، وفق وصف ممثل حكومة إقليم كوردستان في إيران. 

ونوه ناظم دباغ في مقابلة مع شبكة رووداو الإعلامية إلى أن رئيس إقليم كوردستان "شخّص المشاكل بعناية ودقة".

وذكر أن هناك "أملاً كبيراً" لدى السياسيين والمسؤولين العسكريين والأمنيين الإيرانيين بأن تكون زيارة نيجيرفان بارزاني "عاملاً لحل المشاكل وتحقيق المزيد من التقدم".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب