وزير الخارجية الإيراني: أميركا على علم بعمليتنا العسكرية وأخبرنا جوارنا قبل 48 ساعة بشرعيتها

14-04-2024
رووداو
الكلمات الدالة الهجوم الإيراني على إسرائيل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إيران إسرائيل الولايات المتحدة الأميركية
A+ A-
رووداو ديجيتال

أخبرت إيران الدول المجاورة لها والمنطقة، قبل 48 ساعة من تنفيذ هجومها على إسرائيل بأنه "دفاعاً مشروعاً"، في إطار الرد على مهاجمة إسرائيل للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مطلع نسيان الجاري.
 
وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، في إفادة أمام سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في طهران، الأحد (14 نيسان 2024)، "أخبرنا دول الجوار والمنطقة قبل 48 ساعة بأن الرد الإيراني هو دفاع مشروع وحق".
 
وحذر أنه في حال تدخلت الولايات المتحدة للدفاع عن "الكيان الصهيوني من أراضي دول المنطقة فإننا سنتصدى لها"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة كانت على علم بالعملية العسكرية الإيرانية الدفاعية المشروعة مسبقاً".
 
 وبين أن "القوات المسلحة قامت بعملية منسقة ضربت أهدافا عسكرية داخل عمق" إسرائيل، مشيرا إلى أن "إيران ستضطر لضرب القواعد العسكرية في الدول المجاورة إذا تعرضت لأي عدوان".
 
وأشار إلى أن "الكيان الصهيوني فهم ضبطنا للنفس بشكل خاطئ، وقام بعمليات إرهابية بمقاتلة وصواريخ أميركية ضد القنصلية الإيرانية".
 
وأضاف عبداللهيان، "حاولنا عبر القنوات الدبلوماسية دعوة المجتمع الدولي إلى إدانة العدوان الصهيوني على قنصليتنا في دمشق".
 
وأردف أن "حلفاء الكيان الصهيوني أعاقوا محاولتنا الدبلوماسية لدعوة المجتمع الدولي إلى إدانة العدوان على قنصليتنا في دمشق".
 
ولفت إلى أنه "في رسالتنا للبيت الأبيض فجر اليوم، أوضحنا أن عملياتنا كانت محدودة وهي لمعاقبة الكيان الصهيوني".
 
واستدرك وزير الخارجية الإيراني بالقول: "أعلمنا الدول إن ردنا سيكون في إطار الرد المشروع والحازم والطبيعي ونحن نأخذ بعين الاعتبار أمن المنطقة".
 
ونوه إلى الدول التي لديها علاقات عسكرية مع "إسرائيل"، قائلا: "نحن لا نبحث عن استهداف القواعد الأميركية أو توسيع دائرة الصراع".
 
وشن الحرس الثوري الإيراني في ساعات متأخرة من ليل السبت (13 نيسان 2024)، هجوما قال إنه "واسع النطاق" بمسيرات وصواريخ، على إسرائيل، في عملية أسماها "وعده صادق"، ردا على قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق.
 
وأكد الجيش الإسرائيلي، أن إيران ووكلاءها أطلقوا أكثر من 200 مسيرة وصاروخ تجاه إسرائيل، مشيرا إلى "إحباط الهجوم من خلال أعتراض 99% من المسيرات والصواريخ".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب