أسعد العيداني لرووداو رداً على مطالب تغييره: منصب المحافظ محسوم لتصميم ومرشحه أنا

01-02-2024
مشتاق رمضان
الكلمات الدالة أسعد العيداني البصرة
A+ A-

رووداو ديجيتال

ردّ محافظ البصرة أسعد العيداني، على مطالب بعض السياسيين ولاسيما من الاطار التنسيقي، بخصوص تغيير جميع المحافظين الحاليين، ومن ضمنهم أسعد العيداني، قائلاً إن منصب المحافظ محسوم لتحالف تصميم ومرشحه الوحيد هو (العيداني).

وأوضح أسعد العيداني لشبكة رووداو الاعلامية، يوم الخميس (1 شباط 2024) أن "تغيير المحافظين هي ارادة ناخبين، وكل الاخوة اقتنعوا بأن قضية التغيير يجب ان تكون بطريقة ديمقراطية"، مردفاً أن "تحالف تصميم حقق في البصرة 12 مقعداً، وهنالك انفتاح منا على الكتل الاخرى المنضوية تحت لواء الاطار لاختيار هذا المنصب".

ولفت أسعد العيداني الى أن "منصب المحافظ تم حسمه لتحالف تصميم ولمرشحه الوحيد أسعد العيداني"، وبخصوص ما يصرح به البعض بشأن تغيير كل المحافظين، أكد العيداني: "أعتقد ان قادة الكتل السياسية لم يصرحوا بهذا التصريح الان، وتم التباحث والتنسيق بين قادة الكتل، كما أن لدي معلومات بخصوص قادة الكتل حول هذا الموضوع ستطرح حينها".

 

 

في 21 من شهر كانون الثاني الماضي، صادقت المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات العراقية على نتائج انتخابات مجالس المحافظات، التي شهدتها البلاد في 18 كانون الأول الماضي.
 
وأسفرت النتائج النهائية للانتخابات في محافظة البصرة، عن فوز تحالف تصميم بـ 12 مقعداً، فيما حصل تحالف نبني على 5 مقاعد، وائتلاف دولة القانون على 3 مقاعد، وتحالف قوى الدولة الوطنية على مقعد واحد، وكذلك ائتلاف الأساس العراقي على مقعد واحد، في حين ذهب مقعد كوتا المسيحيين لحركة بابليون.

أسعد عبد الأمير عبد الغفار العيداني (ولد في البصرة في 1 كانون الثاني 1967) سياسي ورجل أعمال عراقي ومحافظ البصرة الحالي منذ عام 2017، ونائب في البرلمان العراقي منذ 2018، وزعيم تحالف تصميم.

العيداني حاصل على بكالوريوس في الهندسة الالكترونية (1993)، والده هو الشيخ العام لعشيرة العيدان من عنزة إحدى عشائر البصرة. 

شارك العيداني في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 ما اضطره بعدها إلى المغادرة إلى إيران ثم عاد فاعتقله النظام العراقي السابق وحكم عليه بالإعدام، ثم خفف الحكم إلى المؤبد فقضى منه 8 سنوات في السجن امتدت بين 1995 – 2002، حتى عُدَّ سجيناً سياسياً بعد سقوط النظام. 

بعد عام 2003 عمل ضمن الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث وتوثيق جرائم النظام السابق مع السجناء السياسيين، ويعد أحد رجال الأعمال، حيث عمل نائباً لرئيس مجلس إدارة مصرف البلاد الإسلامي، وعمل أيضاً مديراً للمصرف العراقي للتجارة مدة 5 سنوات. 

قام بتأسيس تحالف انتخابي باسم تحالف تصميم وشارك في انتخابات البرلمان العراقي 2021 وفاز بخمسة مقاعد في محافظة البصرة.

 

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب