الخارجية العراقية تدين "الاعتداء السافر" على أحد المقار الأمنية

04-01-2024
الكلمات الدالة العراق الحشد الشعبي قوات التحالف
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعربت وزارة الخارجية عن إدانتها الشديدة لـ"الاعتداء السافر" الذي استهدف اليوم الخميس أحد المقار الأمنية العراقية.
 
ذكرت الوزارة في بيان الخميس (4 كانون الثاني 2023) ان "الاعتداء على تشكيل أمني يرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة، ويخضع لسلطة الدولة تصعيد خطير"، مؤكدة ان "العراق يحتفظ بحقه باتخاذ موقف حازم وكل الإجراءات التي تردع من يحاول المساس بأرضه وقواته الأمنية".
 
وتعرض مقر اللواء 12 بالحشد الشعبي (النجباء) بشارع فلسطين في بغداد، اليوم، إلى ضربة جوية، أسفرت عن مقتل نائب قائد عمليات حزام بغداد في الحشد الشعبي، آمر اللواء 12 في الحشد (النجباء)، أبو تقوى السعيدي، ومساعده وإصابة آخرين. 
 
حمّل اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية قوات التحالف الدولي مسؤولية الهجوم "غير المبرر" على جهة أمنية عراقية في بغداد، مؤكداً أنه "يقوض جميع التفاهمات مع قوات التحالف الدولي".
 
وأمس الأربعاء، أكدت وزارة الخارجية الأميركية لشبكة رووداو الإعلامية، أن اتخاذ خطوات ضد المجموعات التي تهاجم القوات الأميركية "مسؤولية" تقع على عاتق الحكومة العراقية، مستطردة أن الولايات المتحدة لن تتردد في الوقت نفسه "إذا لزم الأمر". 
 
ومنذ اندلاع الحرب تستهدف "المقاومة الإسلامية في العراق" القواعد التي تستخدمها القوات الأميركية والتحالف في العراق وسوريا، رداً على ما تعتبره انحيازاً أميركياً لإسرائيل.
 
لكن مسيّرتين استهدفتا مقراً لقوات البيشمركة على طريق أربيل - بيرمام (مصيف صلاح الدين) ليل 30 كانون الأول، دون أن يسفر الاستهداف عن خسائر بشرية. 
 
وأكدت رئاسة إقليم كوردستان أن الهجوم "الإرهابي" على قوات البيشمركة في محافظة أربيل يشكل "تطوراً خطيراً ومرفوضاً" داعية الحكومة العراقية إلى "اتخاذ إجراءات جادة وحازمة للعثور على منفذي الهجوم ومعاقبته".
 
ردت القوات الأميركية على القصف الذي يطال قواعدها بعمليات قصف استهدفت فصائل في الحشد الشعبي، بينها قصف طال مقراً للحشد في مدينة الحلة، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
 
القيادة المركزية الأميركية أوضحت في بيان فجر 26 كانون الأول، أن القصف الذي استهدف كتائب حزب الله في بابل جاء "رداً على هجمات متعددة ضد قوات التحالف في العراق وسوريا".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب