المفارز والعيادات الطبية تستقبل أكثر من 2,000 زائر في كربلاء يومياً

05-09-2023
أنمار غازي
مركز لتقديم الخدمات الطبية للزورا
مركز لتقديم الخدمات الطبية للزورا
الكلمات الدالة كربلاء زيارة الأربعين
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

مع ازدياد اعداد الزائرين لاحياء ذكرى اربعينية الامام الحسين، وارتفاع درجات الحرارة، تواصل المفارز الطبية والعيادات المتنقلة، اسعاف الحالات الطارئة للزوار على مدار الوقت، حيث جهزت باجهزة طبية حديثة لاسعاف المرضى. 
 
ويبيّن مدير قسم الاسعاف الفوري، زيد عبد الستار أنهم يستقبلون ما يتراوح بين 2,000 و2,300 زائر بينهم عراقيون وإيرانيون يومياً.
 
حول طبيعة الخدمات التي يقدمها الإسعاف الفوري للزائرين، يقول: "نقدم لهم الخدمة العلاجية اما بالعيادة الاستشارية كعلاج سريع، او تدخل الى وحدة الطوارئ" مشيراً إلى أن بعض الحالات المتقدمة التي "تحتاج الى تداخل كتخطيط قلب او انعاش رئوي، تدخل الى وحدة الانعاش، وفي حال لم يستجب للعلاج يتم احالته عن طريق الاسعاف الى اقرب مستشفى".
 
ولفت إلى أنه لديهم 81 سيارة اسعاف، موزعة داخل وخارج كربلاء ضمن خطة الزيارة الأربعينية. 

 

 
من جهته، يقول قاسم جبارة، معاون طبي، لشبكة رووداو الإعلامية، إن لديهم سيارتين متنقلتين "تحتوي كل سيارة على 6 اسرة ومجهزة باجهزة طبية مثل الاشعة والضغط والتخطيط وجميع الاجهزة الخاصة بالعناية المركزة".
 
تشهد مدينة كربلاء توافد ملايين الزوّار سنوياً لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين، أي مرور 40 يوماً على ذكرى واقعة الطفّ التي استشهد فيها ثالث الأئمة المعصومين في العاشر من محرّم من عام 61 للهجرة (680 ميلادية).
 
هذا العام، تجاوز أعداد الزوار الوافدين الى العراق عبر المنافذ الحدودية 3.5 مليون زائر، 100 ألف منهم دخلوا عبر منافذ اقليم كوردستان، حسبما صرحت هيئة المنافذ الحدودية لشبكة رووداو الإعلامية.

 

 
خطة الاسناد الصحي بدأت منذ الاول من شهر محرم، وشارك فيها عدد كبير من المتطوعين من جنسيات مختلفة، فيما شهدت محافظة كربلاء اكثر من 600 حالة ولادة خلال الايام الماضية. 
 
في السياق، تقول نادية احمد الشطي، متطوعة طبية من دولة الكويت، لشبكة رووداو الإعلامية، إنها المشاركة الأولى لها، وتقوم كمتطوعة في المساهمة بـ "فحص الوظائف الحيوية مثل السكر والضغط للزوار".
 
وتوضح ان اغلب حالات الزوار التي ترد هي للاعمار الصغيرة، للشباب الذين اخذهم الحماس.. وبسبب قلة الطعام والشراب بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، فهي التي تتسبب بحالات الاغماء، وحتى الاختناق".
 
واستطردت أن "الخدمة الطبية متوفرة حالياً، وعلى الرغم من انها مستشفى متنقل لكنه يقدم خدمات طبية رائعة".

 

 
خدمات صحية متنوعة تقدم للزائرين باحصائيات متزايدة مع مرور الوقت ودخول الزيارة الاربعينية ذروتها. 
 
أكثر من 600 الف زائر تمت معالجته من قبل المفارز الطبية والعيادات المتنقلة فيما قدمت الخدمات الصحية لاكثر من 6 ملايين زائر بحسب احصائية رسمية.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب