ذي قار خامس محافظة عراقية توقع محضر استكمال متطلبات مشروع طريق التنمية

07-02-2024
رووداو
الكلمات الدالة ذي قار وزارة النقل العراقية طريق التنمية
A+ A-
رووداو ديجيتال

وقعت محافظة ذي قار جنوبي العراق، محضر استكمال متطلبات مشروع طريق التنمية، بين الحكومة المحلية للمحافظة ووزارة النقل العراقية.
 
وبحسب بيان لوزارة النقل، ذكر اليوم الأربعاء (7 شباط 2024)، أنها وقعت مع الحكومة المحلية في ذي قار، محضرا مشتركا للمصادقة على مسار مشروع طريق التنمية، بمساريه خط سكة الحديد والطريق البري السريع.
 
وبذلك تصبح ذي قار خامس محافظة توقع محضر بعدم التعارض مع طريق التنمية، بعد محافظات الديوانية، المثنى، الأنبار، والنجف، وفقا للبيان.
 
وجرى توقيع المحضر من قبل مدير الشركة العامة لسكك حديد العراق، يونس خالد الكعبي، ممثلا عن وزارة النقل، وبين محافظ ذي قار، وبحضور مدراء دوائر المحافظة، ولجنة دراسة تعارضات المشروع في المحافظة، وممثلو الشركة الاستشارية الإيطالية المصممة للمشروع  (PEG).
 
وفي 27 آيار الماضي، أعلن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، عن مشروع "طريق التنمية" الذي يمتد من أقصى جنوب العراق إلى تركيا.
 
ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء مشروع طريق التنمية بحلول 2028، وبمجرد استكمال بنائه سيصبح ميناء الفاو الكبير من بين أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، بمساحة 54 كيلومترا مربعا قادرة على استيعاب سفن الشحن الأكبر حجما.
 
وتهدف بغداد من خلال المشروع الذي يضم مجموعة طرقات وسكك حديد وموانئ ومدن جديدة، إلى اختصار مدة السفر بين آسيا وأوروبا عبر تركيا، والتحول إلى مركز للعبور من خلال ميناء الفاو الذي يعد المحطة الأولى في المشروع.
 
ومن المتوقع أن يبلغ طول السكك الحديد والطرقات السريعة التي ستربط ميناء الفاو مع الحدود التركية 1200 كيلومتر، بكلفة 17 مليار دولار، ومن المقرر أن يكون الميناء المذكور أكبر ميناء في الشرق الأوسط وأن تكتمل أعمال البناء فيه عام 2025.
 
وفي 2 شباط الحالي، أعلن وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، خلال اجتماع عقده مع نظيره التركي في أنقرة، مراحل الإنجاز في طريق التنمية.
 
وقال السعداوي حينها، إن مشروع طريق التنمية يتكون من 3 محاور رئيسية هي؛ ميناء الفاو، والسكك الحديدية، والطرق السريعة.
 
وأشار إلى أنه تم "الانتهاء من الميناء الرئيسي بنسبة 85 بالمئة، والسكك الحديدية بنسبة 55 بالمائة، والطرق السريعة بنسبة 35 بالمائة".
 
ولفت إلى أنه تم "الاتفاق" على أن يفتح البلدان مكاتب بخصوص هذا المشروع، مشيرا إلى أن الجانب العراقي "سيلتقي مع الشركات التركية في مجال السكك الحديدية والموانئ".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب