مديرة الدراسة الكوردية ببغداد: من أصل 45 موظفاً أنا ومعاوني نجيد الكوردية فقط

07-12-2023
نهرو محمد
الكلمات الدالة الدراسة الكوردية وزارة التربية العراقية
A+ A-

رووداو ديجيتال

كشفت مدير عام الدراسة الكوردية في وزارة التربية العراقية، أنه من أصل 45 موظفاً، اثنان فقط يجيدان اللغة الكوردية، هي ومعاونها.
 
سناء كرمياني، بيّنت لشبكة رووداو الإعلامية، الخميس (7 كانون الأول 2023)، أنه "منذ عام 2012 لم يتم تعيين أي شخص في مديرية الدراسة الكوردية، كما لم تخصص أي درجات وظيفية لمديريتنا في قانون الموازنة العامة لسنوات 2023، 2024 و2025". 
 
ولفتت إلى أن هناك "45 موظفاً في مديرية الدراسة الكوردية، 41 منهم عرب لا يجيدون اللغة الكوردية، وموظفان كورديان فيليان لا يجيدان أيضاً اللغة الكوردية. أنا ومعاوني نجيد اللغة الكوردية فقط".
 
حول الدراسة الكوردية، كان وزير التربية العراقي، إبراهيم نامس، قد قال لشبكة رووداو الإعلامية في 22 أيلول 2023: "لدينا مديرية عامة في التربية وهي معنية بهذا الأمر".
 
وأضاف أن "الدراسة الكوردية قائمة لدينا في كركوك وبغداد وباقي المحافظات، كما لدينا تعينات للتخصصات الكوردية وهي معنية بالدراسة الكوردية"، لافتاً الى انه "لا توجد أي معوقات او مشاكل بهذا الاتجاه". 
 
هناك أكثر من 10 آلاف معلم وموظف في مدارس الدراسة الكوردية في المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان (المتنازع عليها)، خصوصاً كركوك، سنجار، خانقين. وتقوم حكومة إقليم كوردستان بتوفير الرواتب، القرطاسية والمستلزمات الأخرى لتلك المدراس. 
 
يشار إلى أن لجنة التربية النيابية شكلت في تشرين الثاني 2022، لجنة خاصة بجمع البيانات حول الاساتذة والمعلمين المنتسبين لوزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان، العاملين في تلك المناطق لغرض نقلهم الى ملاكات الحكومة العراقية الاتحادية.
 
وحسب البرنامج الوزاري لحكومة السوداني، من المقرر نقل جميع المدارس الكوردية في المناطق الكوردستانية خارج إدارة حكومة اقليم كوردستان، الى ملاك المديرية العامة للدراسة الكوردية في وزارة التربية العراقية.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب