الصحة العراقية: إتلاف 8 أطنان من المخدرات و58 مليون قرص مخدر خلال عام

08-12-2023
الكلمات الدالة وزارة الصحة العراقية المخدرات
A+ A-

رووداو ديجيتال 

أعلنت وزارة الصحة العراقية إتلاف العديد من الأطنان وعشرات الملايين من الأقراص المخدرة خلال عام 2023. 
 
وقال وزير الصحة العراقي، مهدي الحسناوي، الجمعة (8 كانون الأول 2023): "نحو(8) اطنان من المخدرات و(58) مليون قرص مخدر، و(31) ألف أمبولة مخدرة و(9) آلاف قنينة". 
 
يوم (9 تشرين الثاني 2023)، أعلنت وزارة الصحة، عن إتلاف أكثر من 419 كيلوغرام الكبتاغون والحشيشة و780 قرص من المخدرات والمؤثرات العقلية في دائرة الطب العدلي في العاصمة العراقية بغداد.
 
وقبل أيام، فككت وزارة الداخلية العراقية، شبكات محلية لتجارة المخدرات "ذات ارتباط دولي"، وضبطت بحوزتهم كميات من مادة الكريستال المخدرة. 
 
وتشهد المدن العراقية تفشي ظاهرة انتشار المخدرات، خاصة في وسط وجنوبي البلاد، رغم التدابير الأمنية المشددة من قبل السلطات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، حيث تعلن وزارة الداخلية بشكل شبه يومي، عن القاء القبض على مهربين وتجار ومتعاطين للمخدرات في مختلف المدن.
 
العراق كان يفرض عقوبة الإعدام على متعاطي المخدرات وتجارها، لكنه سن قانونا في عام 2017 يمكن بمقتضاه علاج المتعاطين في مراكز التأهيل، أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.
 
مفوضية حقوق الإنسان كانت قد صرحت في وقت سابق، أن أكثر المخدرات تعاطيا في العراق هو الكريستال بنسبة (37.3%) ثم الحبوب المسماة (صفر-1) بنسبة (28.35%)، تليها الأنواع المختلفة من الأدوية المهدئة. 
 
وفي وقت سابق، كان وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، قد كشف لأول مرة، عن أن المخدرات تأتي إلى البلاد من إيران وسوريا عبر شبكات مرتبطة ببعضها.
 
مؤخرا، يشهد العراق انتشارا واسعا للمخدرات، بسبب عدم السيطرة على الحدود التي تشهد استمرار تدفق المواد المخدرة.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب