بعد تعليق نشاطه.. البنك الوطني الإيراني يستأنف عمله في العراق

09-03-2024
رووداو
الكلمات الدالة البنك الوطني الإيراني البنك المركزي العراقي إيران العراق الاحتجاجات في العراق
A+ A-
رووداو ديجيتال

يستمر البنك الوطني الإيراني في العراق بنشاطه، بعد أن علق البنك المركزي العراقي أعماله إلى جانب عد بنوك إيرانية أخرى، على خلفية المشكلات المالية والعقوبات الأمريكية.
 
وقال رئيس الغرفة التجارية الإيرانية ـ العراقية المشتركة، يحيى آل إسحاق، في تصريحات نقلها وكالة مهر الإيرانية، السبت (9 آذار 2024)، إن إيران والعراق مهتمتان بتوسيع العلاقات التجارية والمالية والمصرفية بينهما.
 
ويمكن تحقيق ذلك، بحسب آل إسحاق، من خلال اتفاق البنوك المركزية في البلدين، مشيرا إلى عدة بنوك إيرانية كانت مرخصة للعمل في العراق، لكن بسبب المشكلات المالية والعقوبات الأمريكية، انخفض نشاط هذه البنوك في العراق.
 
وعلى إثر ذلك، اقترح البنك المركزي العراقي تعليق نشاط البنك الوطني الإيراني، على حد قول آل إسحاق، الذي استدرك أن "المركزي العراقي أعلن مؤخرا أن نشاط البنك الوطني الإيراني في العراق سيستمر".
 
وبالتالي "ألغيت الإجراءات المتعلقة بتعليق نشاط البنك الوطني الإيراني في العراق بناء على إعلان المركزي العراقي"، أكد رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران والعراق.
 
وأردف، نحن نسعى إلى تهيئة الظروف لـ"مواصلة نشاط البنك الوطني في العراق مع زيادة حجم الأنشطة"، مبينا أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال التعاون والاتفاق بين البنك المركزي الإيراني وونظيره العراقي.
 
ويأتي ذلك بينما يبلغ حجم العلاقات التجارية بين إيران والعراق حاليا حوالي 10 مليارات دولار، والتي على أساسها يمكن أن "تزيد التفاعلات والأنشطة المصرفية بين البلدين بشكل كبير"، وفق آل إسحاق.
 
والجزء الأكبر من هذه التبادلات، بحسب آل إسحاق، ينفذ من قبل القطاع الخاص، الذي لا يواجه أي مشكلات في الوقت الحالي.
 
ولفت إلى أن تراجع هذه التفاعلات سببه مسألة العقوبات والدولار الأمريكي، مؤكدا أن البلدين "مهتمتان بزيادة العلاقات النقدية والمصرفية والتجارية بشكل أكبر" بينهما.
 
ومن أجل تحقيق هذا، يجب على الجانبين العمل على خلق بيئة مناسبة لتعزيز العلاقات، كما يرى رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران والعراق.
 
ونوه إلى أن عمل البنوك الإيرانية في العراق من عدمه، "ليس له تأثير كبير" على العلاقات التجارية الحالية بين البلدين، لكن توسيع نطاق عمل البنوك "يمكن أن يكون مفيدا"، على حد تعبيره. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب