شاب موصلي يحافظ على عادة قرع الطبول للسحور

09-04-2024
غفران ثامر
غفران ثامر
الكلمات الدالة رمضان الموصل
A+ A-
رووداو ديجيتال

صوت الطبل ونداء قارع الطبول، يسمع كل ليلة خلال شهر رمضان، في الأحياء القديمة لمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى.

إنه تقليد رمضاني قديم لإيقاظ المسلمين للسحور وإعداد الطعام، قبل أذان الفجر والتوقف عن تناول الطعام وشرب الماء.

غفران ثامر، شاب موصلي، من مواليد سنة 1992. يرتدي كل ليلة زياً خاصاً بقرع الطبول، ثم يحمل طبله وينطلق إلى شوارع مدينة الموصل وأزقتها القديمة، وهو يقرع الطبل.

ويقول غفران لشبكة رووداو الإعلامية، بشأن ما يردده المسحراتي من أهالي الموصل بينما يحاول إيقاظ الصائمين: "أصحى يا نايم، وحد الدايم".

قبل أن تكون التكنولوجيا متاحة، كان قرع الطبول متبعاً في معظم الأحياء والمدن، خاصة في ليالي الشتاء الطويلة، عندما لم يكن الناس يستيقظون بسهولة، ولكن تراجع العمل بهذا التقليد في معظم المدن الآن.

ويضيف المسحراتي أن "هذه العادات والتقاليد التي كانت محضورة، بالتالي الفضل لشباب الموصل التي تمكنت من إعادة التقاليد إلى أهل الموصل".

ويشير إلى أنه يعمل مسحراتي للعام السابع على التوالي لمدينة الموصل القديمة، قائلا: "بدأت مشواري بطبل صغير".

في بعض الأحيان، يكون قرع الطبول في مدينة الموصل، مصحوبا بأداء ترانيم دينية، فيخرج العديد من الناس ويقدمون التمر والماء لقارع الطبل.

ويقول مواطن من أهالي المدينة، "إذا ما عشنا مثل أيام قبل، يتجول المسحراتي في المنطقة. أشعر بالارتياح لأنها تشعرني بأن العادات والتقاليد القديمة بدأت تعود".

من جهته، أوضح غفران، أن "الأطفال وكبار السن حينما يسمعون أن المسحراتي أتى، يخرجون الأطفال ليقدموا له بعضا من التمر والماء، بينما يطلب الكبار أن نتسحر لديهم، فهذه عادات وتقاليد أهالي الموصل". 

قرع الطبول عادة قائمة منذ زمن بعيد في الموصل، وبعد حرب داعش، أراد غفران الحفاظ على هذا التقليد الموصلي، ويجوب شوارع الموصل طوال ليالي شهر رمضان وهو يقرع الطبل.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب