عبد اللهيان من العراق: الوضع في غزة سيؤثر على المنطقة

12-10-2023
الكلمات الدالة إيران العراق غزة
A+ A-

رووداو ديجيتال 

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن الوضع الحالي في غزة سيكون له تأثير على المنطقة، مشيداً بدور العراق المحوري على الساحة العربية.  

خلال زيارته إلى بغداد، الخميس (12 تشرين الأول 2023)، قال وزير الخارجية الإيراني إن "ما يحصل في غزة من شأنه التأثير في المنطقة"، مؤكداً دعم بلاده للحق الفلسطيني. 

ودعا إلى "توفير الظروف المناسبة لوقف قتل الأطفال المدنيين في فلسطين"، وفق بيان مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي. 
 
الأعرجي أشار إلى أن "بيان السيستاني وبيان الحكومة العراقية والفعاليات الشعبية والتظاهرات التي ستنطلق يوم غد في بغداد هي تعزيز لمواقف الدعم للشعب الفلسطيني". 

بعد العراق، من المقرر أن يزور حسين أمير عبد اللهيان لبنان لإجراء المحادثات مع مسؤولي الدولة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.
 
تعد هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية الإيراني للبلدين بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.
 

 

 
من جانب آخر، التقى وزير الخارجية الإيراني، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. 
 
وأكد السوداني "موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء حقّ الشعب الفلسطيني في الحياة الكريمة، وإقامة دولته الوطنية المستقلة على أرضه وترابه التاريخي"، مشدداً على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لإنقاذ الأهالي هناك من محنتهم.
 
من جهته، أشاد عبد اللهيان بـ "الدور المحوري الذي يضطلع به العراق، في الساحتين العربية والإسلامية، إزاء مشاكل المنطقة والجهود الساعية إلى حلّها". 

 

 
وكان  الجيش الإسرائيلي قد أعلن أنه قصف قطاع غزة بأربعة آلاف طن من المتفجرات منذ السبت.
 
وقال الجيش في بيان "تم ضرب 6000 قنبلة على قطاع غزة وزنها الإجمالي 4000 طن" منذ السبت. وترد إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة بعد هجوم مباغت شنته حركة حماس الإسلامية على التجمعات السكانية الإسرائيلية على الحدود.
 
الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد الخميس رفضه "قتل المدنيين" في الجانبين في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، داعيا إلى وقف "العدوان" في غزة.
 
وقتل 1200 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون، بحسب الجيش. فيما قتل 1354 شخصا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المكثف، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.
 
وتوعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء بـ"سحق" الحركة التي تسيطر على غزة. كما أعلنت السلطات الإسرائيلية فرض حصار مطبق على القطاع.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب