وزير الخارجية الإيراني يزور العراق ولبنان

12-10-2023
رووداو
الكلمات الدالة إيران العراق فلسطين لبنان
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

يزور وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان العراق ولبنان للتباحث مع المسؤولين في البلدين. 
 
سیتوجه حسين أمير عبد اللهيان، الخمیس ( 12 تشرين الأول 2023) إلى العراق ثم لبنان لإجراء المحادثات مع مسؤولي الدولتین، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.
 
تعد هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية الإيراني للبلدين بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.
 
وكانت الرئاسة العراقية قد دعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته وضمان حقوق الشعب الفلسطيني.
 
بدوره، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إن العراق "يؤكد موقفه الثابت، شعباً وحكومة، تجاه القضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة"، مبيناً أنّ "الظلم واغتصاب هذه الحقوق لا يمكن أن يُنتج سلاماً مستداماً". 
 
كما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إيران والسعودية إلى إيصال الماء لأهالي غزة، مبدياً استعداد العراق لتجهيز المياه وإيصالها للقطاع عبر سوريا ومصر، بعد إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت فرض حصار كامل على قطاع غزة.
 
الأربعاء، بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي خلال مكالمة هاتفية الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس، في أول اتصال بينهما منذ التقارب المفاجئ بين البلدين في آذار الماضي.
 
وتلقى الأمير محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً من الرئيس الإيراني "جرى خلاله بحث التصعيد العسكري الجاري حالياً في غزة ومحيطها".
 
وأكد الأمير محمد بن سلمان أن "المملكة تبذل الجهود الممكنة بالتواصل مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية لوقف أعمال التصعيد الجاري"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "واس".
 
وفي اتصال هاتفي مع الرئيس السوري بشار الأسد، دعا رئيسي الدول العربية والإسلامية إلى التعاون لوقف "الجرائم" الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.
 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

​تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين للحصول على المياه

الفلسطينيون النازحون يعانون وسط ظروف مزرية ونقص المياه

تجمع العشرات من النازحين الفلسطينيين يوم للحصول على المياه في شمال مواسي حيث يعيش آلاف النازحين في ظروف مزرية مع عدم إمكانية الحصول على المياه النظيفة أو الصرف الصحي أو المراحيض.