نقابة الصحفيين تدعو لمحاسبة ضباط اعتدوا على صحفيين خلال تظاهرة بالبصرة

14-08-2023
رووداو
الكلمات الدالة نقابة الصحفيين العراقيين البصرة
A+ A-
رووداو ديجيتال

أدانت نقابة الصحفيين العراقيين - فرع البصرة، اعتداء ضباط شرطة النفط لعدد من صحفيي البصرة خلال تغطيتهم أحداث تظاهرة قرب مقر شركة النفط.

وقالت في بيان، اليوم الاثنين (14 آب 2023)، إن "الاعتداءات المتواصلة على الصحفيين والإعلاميين يعد تحد سافر لحرية الإعلام".

واعتبرت هذا التصرف "منحى خطيراً وسابقة يجب أن لا تتكرر في انتهاك حرية العمل الصحفي في المحافظة"، مطالبة وزير الداخلية والجهات المسؤولة "محاسبة من يتجاوز على حرية العمل الصحفي". 

يشار إلى أن قوة امنية في بغداد اعتقلت في تموز الماضي، ثلاثة مصورين صحفيين يعملون مع وكالات انباء عالمية واعتدت على اخرين بالضرب، خلال تغطيتهم الصحفية للإحتجاجات الشعبية أمام السفارة السويدية ببغداد، وذلك وفقاً للجنة دعم الصحفيين.
 
أدناه نص البيان: 
 
"ندين بأشد العبارات الاعتداء والاساءة من قبل ضباط شرطة النفط  لعدد من صحفي البصرة خلال تأدية مهامهم في تغطية احداث تظاهرة قرب مقر شركة النفط .
 
وتستنكر نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة، منع الصحفيين في تغطية الاحداث، وقيام شرطة النفط  بالتحقيق مع الصحفيين ومنعهم من تأدية مهامهم .
 
ان الاعتداءات المتواصلة على الصحفيين والإعلاميين يعد تحد سافر لحرية الإعلام، وتعمد لتقييد حرية التعبير، ونعتبر هذا التصرف منحى خطير وسابقة يجب ان لاتتكرر في انتهاك حرية العمل الصحفي في المحافظة.
 
ونطالب السيد وزير الداخلية والجهات المسؤولة محاسبة من يتجاوز على حرية العمل الصحفي  وان ماحصل من انتهاك صارخ يناقض كل تصريحات القيادات الامنية في توفير التسهيلات لعمل الصحفيين ، وبدورنا نتمسك في اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بحق هذه التصرفات التي لاتعي للعمل الصحفي ودور الصحفيين المهم والضروري في الحفاظ على امن وامان البصرة .
 
نسخه منه الى : 
 
● السيد وزير الداخلية .
 
● قيادة شرطة البصرة .
 
● قيادة شرطة النفط .
 
● نقابة الصحفيين العراقيين المركز العام".

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب