أنباء عن قصف أميركي على الحشد الشعبي في الحدود العراقية – السورية

18-07-2021
الكلمات الدالة الحشد الشعبي أميركا العراق
A+ A-

رووداو ديجيتال

تحدثت مصادر إعلامية مقربة من الحشد الشعبي، اليوم الأحد، عن استهداف موقع للحشد الشعبي بضربة أميركية على الحدود العراقية السورية.

وأفادت تلك المصادر بأن ضربة أميركية على نقاط للحشد الشعبي في الشريط الحدودي العراقي السوري أسفر عن تدمير عجلة فارغة نوع تويوتا "حوثية" تابعة لقوات الحشد الشعبي، دون وقوع خسائر بشرية.

واتصلت شبكة رووداو الإعلامية بمدير إعلام الحشد الشعبي، مهند العقابي للتأكد من صحة القصف الأميركي، لكنه رفض التعليق سواء بالنفي أم الإثبات، مشيراً إلى صدور توجيهات من القيادة العليا بمنع الإدلاء بأي تصريح بهذا الشأن.

في المقابل، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" نقلاً عن مراسلها أن "الاحتلال الأمريكي استهدف عبر طائرة مسيرة شاحنة نقل مواد غذائية في بلدة السويعية التابعة لمدينة البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي ما أدى إلى تدمير السيارة دون وقوع إصابات بشرية". 

يأتي هذا في الوقت الذي من المقرر أن يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في 26 تموز في واشنطن، وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن هذه الزيارة ستتيح "تأكيد الشراكة الستراتيجية" بين البلدين.

وأشارت الرئاسة الأميركية إلى أنّ بايدن "يتطلع أيضاً إلى تعزيز التعاون الثنائي مع العراق في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية" وخصوصاً "الجهود المشتركة لضمان الهزيمة الدائمة" لتنظيم داعش.

ويُفترض أن يؤدّي الحوار الستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم داعش، حيث لا يزال هناك نحو 3500 جندي أجنبي على الأراضي العراقيّة، بينهم 2500 أميركي، لكنّ إتمام عمليّة انسحابهم قد يستغرق سنوات.

واستهدف نحو خمسين هجوماً صاروخيّاً أو بطائرات مسيّرة المصالح الأميركيّة في العراق منذ بداية العام. وتُنسب هذه الهجمات التي لم تتبنّها أيّ جهة إلى فصائل مسلحة في الحشد الشعبي.

واستهدف أحدث هجوم كبير في السابع من تموز قاعدة عين الأسد العسكرية في غرب العراق حيث سقط 14 صاروخاً من دون تسجيل إصابات.

وشنت الولايات المتحدة من جهتها ضربات نهاية حزيران على مواقع للحشد في العراق وسوريا ما أسفر عن مقتل نحو عشرة عناصر، ويثير ذلك مخاوف من اندلاع صراع مفتوح في العراق، بين حليفتي بغداد الولايات المتحدة وإيران.

والخميس الماضي، استقبل الكاظمي، منسق البيت الابيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت مكغورك والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث التنسيق والتعاون المشترك في مختلف المجالات، والتحضيرات لعقد الجولة القادمة من الحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية.

 كما تمت مناقشة آليات انسحاب القوات المقاتلة من العراق والانتقال الى مرحلة جديدة من التعاون الستراتيجي الذي يطور العلاقة بين البلدين ويعزز امن العراق وسيادته، بالاضافة الى توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والتجارية، وفي مجال التعاون الصحي ومواجهة جائحة كورونا، بحسب بيان مكتب رئيس الوزراء العراقي.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

اجتماع الكتل السنية

رئاسة البرلمان العراقي.. الكفة تميل للمشهداني على حساب العيساوي والمفاجأة قد تحضر

يعقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت (18 ايار 2024) جلسة مهمة، من المقرر أن يتم فيها التصويت على رئيس جديد للمجلس، خلفاً لمحمد الحلبوسي، في حين تبدو الأمور تميل لكفة محمود المشهداني على حساب سالم العيساوي، من دون استبعاد حصول مفاجآة داخل أروقة البرلمان خلال عملية التصويت.