البرلمان يستضيف رئيس ديوان الرقابة المالية لاسترداد العقارات المتجاوز عليها

18-08-2023
الكلمات الدالة العراق لجنة النزاهة النيابية ديوان الرقابة المالية البرلمان العراقي
A+ A-
رووداو ديجيتال

استضافت لجنة النزاهة النيابية بالبرلمان العراقي، رئيس ديوان الرقابة المالية عمار صبحي خلف المشهداني، لغرض الإطلاع على مجريات عمله، ومناقشة الإجراءات الخاصة بعقارات الدولة واسترداد العقارات المتجاوز عليها.
 
جرى الاجتماع برئاسة برئاسة رئيس اللجنة النائب زياد الجنابي وحضور عدد من اعضائها، يوم الخميس (17 آب 2023) في مقر البرلمان.
 
وحسب بيان صادر عن إعلام مجلس النواب العراقي، الجمعة (18 آب 2023)، "ناقشت اللجنة أثناء الاستضافة عمل لجنة الامر الديواني رقم 50 لسنة 2019 الخاصة بعقارات الدولة، والاجراءات المتخذة من قبلها بشأن استرداد العقارات المتجاوز عليها".
 
كما تطرقت اللجنة الى موضوع الرقابة الاستباقية وتفعيل الدور الوقائي من خلال حوكمة العمل الحكومي، لا سيما أتمتة وحوكمة عقارات الدولة للحفاظ على الملكية العقارية وعلى المال العام، مشدّدة على ضرورة تفعيل اليات التعاون والتواصل بين لجنة النزاهة النيابية وديوان الرقابة المالية.
 
وكانت  اللجنة المالية النيابية قد استضافت، الأربعاء (16ىب 2023)، رئيس ديوان الرقابة المالية العراقي والكادر المتقدم في الديوان لمناقشة مشروع قانون المصادقة على الحساب الختامي للسنة 2012.
 
وناقش المجتمعون المصادقة على الحسابات الختامية للسنوات السابقة، وإصلاح مسارات إعداد الموازنة الإتحادية العامة للدولة بشكل سليم.
 
واكدت اللجنة على ضرورة تفعيل دور ديوان الرقابة المالية وأن يكون قرارها ملزماً لجميع مؤسسات الدولة، فضلاً عن العلاقة بين الديوان وهيئة النزاهة.
 
شددت اللجنة المالية النيابية على دور الديوان في الكشف عن ملفات الفساد التي يقوم بتدقيقها، منوهة إلى التباطئ في عملية الحسابات الختامية للسنوات المالية.
 
واكدت المالية النيابية على ان اللجنة سوف تضغط على الحكومة في موضوع تقرير الحسابات الختامية.
 
بدوره أوضح رئيس الديوان ان هنالك تعاوناً مشتركاً مع هيئة النزاهة، مشيراً إلى أن الديوان ليس له صلاحيات بالتدخل في الإجراءات القضائية بشأن ملفات الفساد بل يكتب تقرير إلى الجهات المعنية.
 
وقال إن حجم الإنفاق لمؤسسات الدولة لعام كامل يحتاج إلى جهد كبير لكي يتم تدقيقة بشكل صحيح، مبيناً بأن الديوان يعمل بجهود مضاعفة للوصول إلى نتائج للحسابات الختامية رغم وجود عقبات تواجه عملهم.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب