71 مواطناً من روجآفا معتقلون في بغداد يناشدون عدم ترحيلهم إلى سوريا

20-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة بغداد سوريا
A+ A-

رووداو ديجيتال

اعتقل 71 مواطناً من روجآفا في بغداد، بينهم 5 سيدات، منذ أكثر من 4 أشهر، لأنهم يحملون إقامات إقليم كوردستان.

وتمكنت سيدة معتقلة تدعى رحاب مازن من إرسال مشاهد من مكان اعتقالها إلى رووداو.

تظهر المشاهد أن النساء الـ5 جميعن معتقلات في مكان واحد، ويناشدن حكومة إقليم كوردستان قائلين: "أنقذونا من هذا الوضع".

تقول رحاب إنه إذا لم يساعدهم أحد، فسيتم تسليمهم مع الرجال المعتقلين للحكومة السورية، وسيكون وضعهم سيئاً للغاية حينها.

كما شاركت كوبار رشيد وهي إحدى السجينات في نشرة رووداو، وقالت: "نحن مسجونون منذ 4 أشهر وهم يقولون لنا انهم سيرحلونهم الى سوريا، اعتقلونا لأن إقامتنا صادرة من إقليم كوردستان، يقولون لنا إنكم كورد لماذا أتيتم إلى بغداد؟ نطالب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني بإنقاذنا من هذا الوضع".

وقبل أيام سلّمت الحكومة العراقية، 3 لاجئين كورد من روجآفا الذين كانوا معتقلين في بغداد منذ أشهر إلى الحكومة السورية. 

وقال مدير منظمة "جاني روج"، رشيد علي جان، لشبكة رووداو الإعلامية، السبت (15 تموز 2023) إن "الحكومة العراقية سلّمت صبيحة اليوم عبر مطار بغداد كل من قهرمان عكو علي، فيصل عكو علي، وعلي زكريا خليل، المعتقلين منذ 4 أشهر في بغداد، إلى دمشق".
 
وأضاف أنه لا زال هنالك 33 لاجئاً من روجآفاي كوردستان، معتقلين لدى الحكومة العراقية في بغداد، وسط مخاوف من تكرار تسليم هؤلاء المعتقلين إلى الحكومة السورية. 
 
ودعا علي جان الجهات المعنية، مثل وزارة الداخلية العراقية ومفوضية شؤون اللاجئين وكذلك إقليم كوردستان، إلى التدخل لوقف عملية تسفيرهم أو ترحيلهم، لما يمثل ذلك من انتهاك لحقوق الإنسان. 
 
وأوضح أن اللاجئين الثلاثة الذين سلّموا إلى دمشق "بقيت أسرهم في بغداد"، لافتاً إلى أنهم يجهلون مصيرهم بعد الترحيل حتى الآن.
 
بدوره، قال اللواء خالد المحنا، المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، لشبكة رووداو الإعلامية إن المخالفين لقانون الإقامة "يخيّرون إما بإبعادهم إلى إقليم كوردستان، أو تسفيرهم إلى بلدهم الأم (الجهة التي قدموا منها)".
  
خالد المحنا، لفت إلى أن القانون العراقي ينص على تسفير المتسللين عبر الحدود بعد اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وفق قانون العقوبات.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب