البرلمان العراقي يطلب من أربيل إرسال مخطط الحدود الإدارية لمحافظة حلبجة

21-07-2023
هستیار قادر
الكلمات الدالة العراق اقليم كوردستان مجلس النواب حلبجة
A+ A-
رووداو ديجيتال

وجهت اللجنة المالية النيابية طلباً لحكومة إقليم كوردستان في اربيل، من اجل إرسال مخطط الحدود الإدارية لمحافظة حلبجة، وذلك ضمن التحضيرات التي يجريها البرلمان للتصويت على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة، الاسبوع المقبل.
 
وقال عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي، يادكار محمد، لشبكة رووداو الإعلامية الجمعة (21 تموز 2023)، إن اللجنة وجهت كتاباً الى حكومة إقليم كوردستان عبر ممثليتها في بغداد، طلبت فيه تحديد الحدود الإدارية لمحافظة حلبجة، وأن اللجنة النيابية بانتظار الردّ.
 
في التاسع من شهر تموز 2023، وافق وزير التخطيط العراقي محمد علي تميم على الخرائط التفصيلية للحدود الإدارية والمقاطعات والاقضية والنواحي التابعة لمحافظة حلبجة بصيغتها النهائية.
 
وحسب المادة الثانية من مشروع القانون المتعلّق بتحويل حلبجة الى محافظة، يجب ان تحدد حكومة اقليم كوردستان الحدود الإدارية للمحافظة.
 
عضو مجلس النواب العراقي مثنّى أمين، قال لرووداو أن نواب البرلمان سيقومون بمهامهم في المحافظات الاسبوع المقبل، لكنهم سيعودون لاستئناف الجلسات البرلمانية بالاسبوع التالي، ومن المقرر ضم التصويت على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة لجدول أعمال المجلس في ذلك الاسبوع.
 
وكان مجلس الوزراء العراقي قد قرر في 13 من شهر آذار الماضي الموافقة على مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة.
 
وسبق قرار مجلس الوزراء قرار حكومة اقليم كوردستان في شهر حزيران 2013، ومن بعدها تصويت برلمان إقليم كوردستان في شهر شباط 2015 على تحويل حلبجة رسميا إلى محافظة، حيث أُلحقت بها أقضية حلبجة وشاربازير وبنجوين وسيد صادق، بعد أن كانت جميعها مرتبطة إدارياً بمحافظة السليمانية.
 
تقع حلبجة قرب الحدود العراقية الإيرانية، وتعدّ نقطة ستراتيجية للتبادل التجاري بين البلدين عبر امتلاكها عدة منافذ حدودية، منها منفذا "شوشمي - تويله" و"بشته".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب