عيسى العيساوي يشغل مقعد الحلبوسي في البرلمان

21-11-2023
نهرو محمد
الكلمات الدالة عيسى العيساوي محمد الحلبوسي مجلس النواب العراقي
A+ A-
رووداو ديجيتال

أعلن الأمين العام لمجلس النواب صفوان الكركري أن عيسى العيساوي سيشغل مقعد محمد الحلبوسي في البرلمان
.

وردت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على طلب الأمانة العامة لمجلس النواب في (20 تشرين الثاني 2023) حول المرشح البديل للحبلوسي.

وجاء في كتاب الأمانة العامة للمجلس: "استناداً إلى المادة (15/خامساً) من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (9) لسنة 2020. للتفضل بإعلامنا باسم المرشح صاحب أعلى الأصوات من المرشحين الخاسرين في الدائرة الانتخابية الأولى/ محافظة الأنبار وبالسرعة الممكنة".

رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عماد جميل، قال لشبكة رووداو الإعلامية، إن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية ردت بكتاب رسمي اليوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2023 على البرلمان العراقي حول المرشح البديل لمحمد الحلبوسي"، لكنه رفض الكشف عن اسم المرشح البديل تاركاً الأمر لرئاسة البرلمان.

في السياق، قال الأمين العام لمجلس النواب، صفوان الكركري، لشبكة روواو الإعلامية، إن "عيسى العيساوي سيحل بديلاً عن محمد الحلبوسي". 

الاثنين، أنهت رئاسة مجلس النواب في "أمر نيابي" بتوقيع النائب الأول محسن مندلاوي "عضوية السيد (محمد ريكان حديد الحلبوسي) في مجلس النواب للدورة الانتخابية الخامسة اعتباراً من تاريخ 2023/11/14".

 
المحكمة الاتحادية قررت الثلاثاء الماضي "انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي وانهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في  14\11\2023 قراراً باتاً وملزماً لكافة السلطات".
 
القرار جاء في اعقاب حرب قضائية استمرت لشهور، بين الحلبوسي والنائب ليث الدليمي، بعد تقدم الأخير بدعوى قضائية ضد الحلبوسي يتهمه فيها بالقيام بالتزوير. وعقدت المحكمة عدة جلسات للنظر في القضية، وأجلت اتخاذ القرار أكثر من مرة.
 
بدأ الخلاف منذ (15 كانون الثاني 2023)، بعدما أقدم الحلبوسي على استبعاد النائب المستقل ليث مصطفى حمود الدليمي، وفصله من عضوية مجلس النواب وإنهاء خدماته، بالتاريخ المذكور، ما استفز الأخير عقب فوزه بواقع 18 ألف صوت على دائرة شمال بغداد المتمثلة بمناطق (التاجي، الطارمية). 

وكان تحالف تقدم برئاسة محمد الحلبوسي قد فاز بالمقاعد الأربعة المخصصة للدائرة الأولى في الأنبار خلال انتخابات تشرين الأول 2021.

وفاز الحلبوسي بأكبر عدد من الأصوات في دائرة بحصوله على 35 ألفاً و774 صوتاً، وحل مصطفى أحمد الجميلي ثانياً بـ 10 آلاف و538 صوتاً، ويحيى غازي ثالثاً بـ 8 آلاف و8 أصوات، وسمعية محمد خليفة ربعاً بـ 6 آلاف و573 صوتاً.
 
أما أبرز الخاسرين في الدائرة فهم، عيسى العيساوي بـ 4 آلاف و728 صوتاً، أريج حسين الجميلي من تحالف عزم بـ 4 آلاف و108 اصوات، سلمان علي حسن الجميلي من تحالف عزم بـ 4 آلاف و22 صوتاً. 

ولد عيسى عبد الله العيساوي في الأنبار 1967، وكان مرشحاً لحزب وفاء ضمن تحالف عزم. 
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

شعار وزارة الداخلية العراقية

الداخلية بشأن تظاهرات ذي قار: ما تم تداوله غير صحيح وندعو لعدم الانجرار للعنف

أكدت وزراة الداخلية العراقية، أن ما تم تداوله من صور ومقاطع مصورة يظهر فيها تعرض بعض الأشخاص إلى إصابات وجروح لاتمت إلى واقع ما حصل في مدخل شركة نفط ذي قار، داعية من وصفتهم بأصحاب المطالب المشروعة، بإشارة للمتظاهرين من أصحاب عقود شركة النفط المطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم، إلى عدم الانجرار وراء العنف.