ارتفاع ملحوظ بأسعار الأسماك في العراق

23-06-2023
هستیار قادر
الكلمات الدالة الأسماك الثروة المائية وزارة الموارد المائية
A+ A-
رووداو ديجيتال

أكد رئيس الجمعية العراقية لمربي الأسماك، ارتفاع أسعار السمك نتيجة لقرار صادر عن وزارة الموارد المائية، متوقعاً وصول سعر الكيلوغرام الواحد من السمك الى 15 ألف دينار.
 
رئيس الجمعية العراقية لمربي الأسماك أياد الطالبي، قال لشبكة رووداو الإعلامية، الخميس (22 حزيران 2023): "نتيجة لقرار صادر عن وزارة الموارد المائية بهدم أحواض تربية الاسماك المقامة على الانهار، ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد من السمك الى 10 آلاف دينار، ونتوقع ارتفاع السعر الى 15 الفاً مع حلول الموعد النهائي لهدم تلك الأحواض".
 
يفرض قرار صادر عن وزارة الموارد المائية، إزالة جميع أحواض تربية الأسماك المنشأة على الأنهار في مدن وسط وجنوب العراق، خلال مدّة لا تتجاوز (1 تموز) المقبل. حيث ترى الوزارة في تلك الأحواض ضرراً للثروة المائية بالبلاد.
 
واشار الطالبي الى أنهم تقدموا بطلب لإلغاء القرار، محذراً: "في حال بقاء الوضع على حاله سنجبر على نقل مشاريعنا لتربية الأسماك الى إقليم كوردستان، كون الأنهار وفيرة في الإقليم وقوانينه تختلف عن قوانين الحكومة الاتحادية".
 
رئيس الجمعية العراقية لمربي الأسماك ذكر أن "نحو مليوني شخص يعتمدون على تربية الأسماك في تأمين قوتهم، بالتالي فإن القرار سيؤثر عليهم"، مضيفاً انه "في السنوات السابقة كانت تصل كميات الانتاج لنحو مليون طن سمك سنوياً، لكن نتيجة لإجراءات وزارة الموارد المائية انخفض الانتاج الآن الى 400 ألف طن".
 
وتاتي إجراءات وزارة الموارد المائية على خلفية انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات، وعدم وصول الكميات المطلوبة من المياه لمدن وسط وجنوب البلاد بسبب تغذيتها لأحواض الأسماك.
 
وكان المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية علي راضي، قد صرح لشبكة رووداو الإعلامية في الأول من شهر حزيران الجاري، بأن الوزارة أطلقت حملة كبيرة لإزالة التجاوزات في العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى، وخاصة التجاوزات على الحصص المائية والأحواض المنشاة لتربية الأسماك.
 
وحسب إحصائيات الجمعية العراقية لمربي الاسماك، تصل تكلفة انتاج كيلوغرام واحد من السمك في مناطق وسط وجنوب العراق الى 4750 ديناراً.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب