الإعدام لتاجر مخدرات والسجن لتاجري آثار في ميسان وبغداد

23-10-2023
الكلمات الدالة بغداد ميسان الاعدام المخدرات
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أصدر مجلس القضاء الأعلى، حكماً بالسجن المؤبد بحق تاجر مخدرات، فيما حكم بالسجن المشدد لمدة عامين بحق مدانين عن جريمة الاتجار بالقطع الأثرية، في العاصمة بغداد ومحافظة ميسان.
 
القضاء وفي بيان له، يوم الاثنين (23 تشرين الأول 2023)، ذكر أن "محكمة جنايات الرصافة أصدرت حكماً بالحبس الشديد لمدة سنتين بحق اثنين عن جريمة الاتجار بالقطع الأثرية في بغداد، ضبطت بحوزتهما 418 قطعة أثرية".
 
حيث ألقي القبض على المتهم الأول في منطقة الأعظمية وبحوزته 168 قطعة أثرية، فيما قبض على المتهم الثاني في منطقة الإسكان وبحوزته 250 قطعة أثرية، تضم مسكوكات معدنية مختلفة الأحجام تعود لفترات تاريخية مختلفة، بحسب البيان.
 
صدر الحكمين بحقهما استنادا لإحكام المادة 44 / الشق الأول من قانون الآثار والتراث رقم 55 لسنة 2002، وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و 49 من قانون العقوبات.
 
من جانب آخر، أصدرت محكمة جنايات ميسان "حكماً بالسجن المؤبد بحق أخطر تجار المخدرات في المحافظة، كان يقوم باستيراد المواد المخدرة (الكرستال والترياك) من خارج البلاد"، كما جاء في بيان بهذا الصدد.
 
القضاء أشار إلى أن "المدان اعترف بقيامه بإدخال المواد المخدرة من خارج البلاد لبيعها وتوزيعها داخل العراق منذ عام 2018"، مبينا أن "الحكم بحقه صدر وفقا لأحكام المادة 27/أولا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017".
 
تشهد المدن العراقية تفشي ظاهرة انتشار المخدرات وخاصة في وسط وجنوبي البلاد، رغم التدابير الأمنية المشددة من قبل السلطات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، حيث تعلن وزارة الداخلية بشكل شبه يومي، عن القاء القبض على مهربين وتجار ومتعاطين للمخدرات في مختلف المدن.
 
وكان العراق يفرض عقوبة الإعدام على متعاطي المخدرات وتجارها، لكنه سن قانوناً في عام 2017 يمكن بمقتضاه علاج المتعاطين في مراكز التأهيل، أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.
 
مفوضية حقوق الإنسان كانت قد صرحت في وقت سابق أن أكثر المخدرات تعاطياً في العراق هو الكريستال بنسبة (37.3%) ثم الحبوب المسماة (صفر-1) بنسبة (28.35%)، تليها الأنواع المختلفة من الأدوية المهدئة. 
 
وحسب عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية السابق علي البياتي، فإن الأعداد المعلنة رسميا للعام الماضي 2022 تمثلت باعتقال 14 ألف شخص بين متعاط ومتاجر، بينهم 500 من النساء والأحداث.
 
ومنذ 2017، ارتفعت أعداد المدمنين بشكل كبير، بسبب وفرة المواد المخدرة، مما أدى إلى زيادة بنسبة 40 بالمائة في أعداد المدمنين منذ عام 2017، وزيادة بنسبة 30 بالمائة في أعداد تجار المخدرات.
 
وبشكل شبه يومي، تعلن السلطات العراقية عن ضبطها أنواعا من البضائع والمواد والسلع المهربة والمخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في المنافذ الحدودية مع إيران.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب