فاجعة ابن الخطيب.. حداد وطني وتضامن دولي واستنفار رسمي للتحقيق

25-04-2021

23:19

رؤساء دول ومسؤولون يتصلون بالكاظمي للتعزية بضحايا حادث مستشفى ابن الخطيب

مصطفى الكاظمي

رووداو ديجيتال

تلقى رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اتصالاً هاتفياً من عدد من رؤساء دول ومسؤولون لتقديم التعازي بضحايا حادث مستشفى ابن الخطيب.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، اليوم الأحد (225 نيسان 2021)، أنه "تلقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، الذي قدم تعازيه ومواساته في ضحايا حادث مستشفى ابن الخطيب الذي تسبب باستشهاد وجرح العديد من المواطنين ".

وأعرب الرئيس المصري خلال الاتصال عن تعاطفه مع العراق وضحايا حادث الحريق، مؤكداً "وقوف مصر إلى جانب حكومة وشعب العراق".

السيسي أبدى استعداد مصر لتقديم كل أشكال المساعدة في هذا "الظرف الصعب"، وعبّر عن ثقته بأن الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي قادرة على تجاوز هذا "المصاب الأليم".

إلى جانب ذلك، تلقى رئيس مجلس الوزراء اليوم رسائل تعزية من رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، حيث قدما تعازيهما ومواساتهما لعوائل شهداء في حادث مستشفى ابن الخطيب، واستعداد الإقليم للتعاون مع الجهات المعنية في بغداد، وأيضاً استقبال جرحى الحادث للعلاج في مستشفيات الإقليم. 

وقال رئيس إقليم كوردستان في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إن "حريق مستشفى ابن الخطيب أفجعنا جميعاً"، مبيناً "ينبغي على الجهات المعنية الكشف عن أسباب اندلاع الحريق ".

وشدد نيجيرفان بارزاني على أن "مستشفيات إقليم كوردستان مستعدة تماماً لاستقبال جرحى الحادث وتقديم الرعاية الطبية اللازمة".

ورئيس وزراء دولة مصر مصطفى مدبولي، ورئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، أيضاً أعربا عن مواساتهما لعوائل الضحايا والشفاء العاجل للجرحى.

 
اقرأ المزيد

22:30

مواطنون يروون لرووداو تفاصيل فاجعة المستشفى: عشرات الجثث المحترقة كانت ملتصقة بالأغطية والجدران

مواطنون يروون لرووداو تفاصيل فاجعة المستشفى: عشرات الجثث المحترقة كانت ملتصقة بالأغطية والجدران
مواطنون يروون لرووداو تفاصيل فاجعة المستشفى: عشرات الجثث المحترقة كانت ملتصقة بالأغطية والجدران
رووداو ديجيتال

تسبب الحادث الذي أفجع الصغير والكبير في العاصمة العراقية بغداد بفقدان 82 شخصاً حياتهم وإصابة 110 آخرين إثر حريق اندلع ليلة أمس في مستشفى ابن الخطيب.

الحزن يعلو وجوه الأحياء وسط الجثث المحترقة فيما يصدر رئيس الوزراء القرار تلو الآخر.

 وظهر المواطنون في مكان الحريق مثل البركان الثائر الغاضب الذي لا ينطفئ نيرانه سوى بمحاسبة المسؤولين المقصرين. 

يقول أحمد جواد، وهو قريب أحد الضحايا: "قالوا لنا أن أسطوانات الأوكسجين انفجرت، أخرجنا ليلة أمس 39 جثة أغلبها ملتصقة بالبطانيات وبالجدران". 

فيما يروي علي حسين وهو أيضاً قريب أحد المفقودين تفاصيل الفاجعة قائلاً: " بحثنا عن أختي وزوجها وحماها في الطوابق الوسطى وجدت حوالي 8 جثث متفحمة يصعب التعرف عليهم".

فيما حمل مالك هادي وهو قريب أحد المفقودين وزير الصحة بشكل كامل مسؤولية ما جرى في المستشفى: "هذه الكارثة يتحملها وزير الصحة وجميع المتنفذين في مستشفى ابن الخطيب". 

الحداد العام يخيم على كل شوارع وأزقة بغداد، وسط حالة من الصدمة والذهول من هول الفاجعة.

الشارع العراقي اتخذ موقفاً يتسم بالغضب والاستياء حيال حادث مستشفى ابن الخطيب، ورغم أن رئيس مصطفى الكاظمي وعد بكشف نتائج التحقيقات خلال 24 ساعة ومحاسبة كل المقصرين لكن تلك الوعود لم تنجح في امتصاص الغضب الشعبي.

أما الرئاسات الثلاث في العراق تواصل إصدار البيانات الرسمية وعقد الاجتماعات الطارئة لكنها قد لا تتمكن من محو ما حصل من ذاكرة المواطنين بسهولة على المدى القصير.

كما اعتزم البرلمان العراقي عقد جلسة لمناقشة تداعيات الحادث يوم الإثنين لتخفيف حدة الاستياء.

يقول النائب عدنان الزرفي: "يجب محاسبة المقصرين لأن هذا التقصير هو إهمال من قبل الكادر الكبير المتواجد في دائرة الصحة، والذي يفوق حاجة الصحة بعشر مرات، ورغم ذلك تحدث مثل هذه الظواهر التي لا تبرر بأي شكل من الأشكال". 

رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قال كلمته الحاسمة أخيراً وقرر سحب يد وزير الصحة ومحافظ بغداد ومدير عام صحة الرصافة وإحالتهم للتحقيق إضافة إلى تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير الداخلية وعرض النتائج على الرأي العام. 
اقرأ المزيد

21:35

لجنة مراقبة البرنامج الحكومي تعزو حريق ابن الخطيب "لفشل إدارة الصحة": إجراءاتنا تتخطى استضافة الوزير

حازم الرديني

رووداو ديجيتال

أكد رئيس لجنة مراقبة البرنامج الحكومي في مجلس النواب العراقي، حازم الخالدي، أن هناك "إهمالاً وفشلاً كبيراً" من قبل الحكومة العراقية في التعامل مع المسؤولين عن حادثة مستشفى ابن الخطيب الذي أودى بحياة أكثر من 80 شخصاً، مشدداً أن "على وزير الصحة أن يستقيل".

وقال الخالدي لشبكة رووداو الإعلامية إن المرضى راحو ضحية "الإهمال والفشل" في إدارة ملف الصحة وجائحة كورونا، مطالباً باستقالة السياسين المسؤولين عن الحادثة، وقيام الحكومة بمحاسبة المعنيين بالملف. 

الخالدي أشار إلى أن هناك "إهمالاً وفشلاً كبيراً وعدم تفاعل مع الحدث"، وأنه "كان من المفترض أن يأتي رئيس الوزراء إلى موقع الحدث، وكذلك وزير الصحة وكل المعنيين" داعياً إلى اتخاذ الإجراءات الرادعة من قبل رئيس مجلس الوزراء بشأن هذا الملف.

 وأضاف رئيس لجنة مراقبة البرنامج الحكومي في مجلس النواب العراقي أن مجلس النواب سيعقد جلسة يوم غد لاستدعاء وزير الصحة، مشيراً إلى "إجراءات أكبر من الاستضافة" ستتخذ بشأن حادثة المستشفى. 

 واوضح الخالدي أنه سيتم استضافة وزير الصحة العراقية والاستماع إلى إجاباته في قاعة مجلس النواب، وأنه سيكون هناك خطوات أخرى "الحدث أكبر من أن يتم التفاعل معه باستضافة".

وطالب الخالدي رئيس الحكومة العراقية والجهات المسؤولة باتخاذ موقفاً حازماً وصريحاً تجاه ملف الحريق في مستشفى ابن الخطيب.

وكشف رئيس لجنة مراقبة البرنامج الحكومي أن هناك تراجعاً في أداء وزارة الصحة، حيث تم تشخيص حالة مشابهة لحادثة مشفى ابن الخطيب، قدمت في تقرير تقييم العمل الحكومي المقدم من قبل اللجنة إلى مجلس النواب.

ونوه الخالدي إلى أن وزارة الصحة هي معنية بالمؤسسات الصحية وإدارتها إلى جانب المحافظة، وكان من المفترض على وزير الصحة "أن يستقيل أمام هذا الحدث الكبير".

 
اقرأ المزيد

21:06

مظلوم عبدي معزياً بفاجعة مستشفى ابن الخطيب: نتضامن مع العراق في هذه المحنة

مظلوم عبدي

رووداو ديجيتال

أعرب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية عن تعازيه ومواساته لذوي شهداء حادث حريق مستشفى ابن الخطيب بالعاصمة العراقية بغداد والذي راح ضحيته العشرات، مؤكداً تضامنهم مع العراق "في هذه المحنة".

وقال عبدي في تغريدة على تويتر: "بلغنا ببالغ الحزن والأسى نبأ الفاجعة الأليمة في مستشفى ابن الخطيب في بغداد ،نتضامن مع العراق في هذه المحنة، العزاء والصبر والسلوان لذوي الشهداء ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل".

اقرأ المزيد

18:57

الداخلية العراقية: حادث حريق ابن الخطيب ليس بفعل فاعل

إخماد الحريق

رووداو ديجيتال

كشفت وزارة الداخلية العراقية عن تفاصيل جديدة بشأن حريق ابن الخطيب، مستبعدة أن يكون الحادث مفتعلاً.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية، خالد المحنة، قوله: "على الرغم من كون التحقيق في بداياته ولم يقدم الخبير في مجال تحديد الحرائق للأدلة الجنائية تقريره حتى الآن إلا أنه من المستبعد أن يكون الحادث بفعل فاعل"، مبينا أن "أغلب الحوادث المشابهة كانت على خلفية إهمال أو تماس كهربائي إن لم يثبت من خلال التقارير عكس ذلك".

وكشفت وزارة الداخلية عن تفاصيل جديدة بشأن حادث الحريق الذي أودى بحياة 83 شخصاً، منوهةً إلى أن الحريق حدث بسرعة كبيرة وانتشرت النيران في أغلب الطوابق خلال 3 دقائق. 

كما أكدت أن "أول فريق للإطفاء من الفرق الخاصة بالدفاع المدني وصل خلال 3 دقائق ونصف الدقيقة لمكان الحريق". 

ووفق التشخيص الذي قدمته فرق الدفاع المدني من خلال المكان واستطلاعه، تبين أنه كان هناك تقصير في أخذ الاحتياطات اللازمة ضمن تعليمات الدفاع المدني، وعدم وجود منظومة إطفاء ذاتي أو منظومة إنذار مبكر، فضلا عن عدم وجود خفارة للدفاع المدني وغيرها من الأمور.

وأضاف أن استخدام مواد سريعة الاشتعال من البنى التحتية للمستشفى كالسقوف الثانوية وكل ذلك ساعد على سرعة انتشار النيران.

 

اقرأ المزيد

18:17

الصدر يحذر من توالي الحوادث مع اقتراب الانتخابات ويدعو لإقالة وزير الصحة "إن كان مقصراً"

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر

رووداو ديجيتال

حذر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، من حوادث متتالية بعد حريق مستشفى ابن الخطيب الذي وقع مساء أمس السبت وأسفر عن مصرع 82 شخصاً وإصابة 110، مشيراً إلى انه "إن كان وزير الصحة مقصراً فعلى رئيس الوزراء إقالته".

وعبّر الصدر عن حزنه على ضحايا حادث الحريق الذي شبّ في مستشفى ابن الخطيب في بغداد، ليلة أمس، قائلاً في تغريدة على موقع تويتر: "أعزي نفسي قبل أن أعزي ذوي الضحايا الذين ذهبوا ضحية الإهمال والفساد في مستشفى ابن الخطيب، وأسأل الله أن يمنّ على ذويهم بالصبر والسلوان".

وحذر الصدر من تكرار الحوادث المشابهة مع اقتراب انتخابات مجلس النواب: " أخشى أن يكون ذلك الحادث الأليم ضمن حوادث ستكون متتالية من أجل أهداف يضمرها بعض المخربين لاستهداف أمن العراق ولاسيما مع اقتراب الانتخابات وخصوصاً مع اضمحلال فرصهم في الفوز بها وتراجع شعبيتهم بسبب أفعالهم غير الوطنية".

وتابع الصدر: "أحذر الجميع من زج الشعب والأبرياء في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل.. فالتنافس على الانتخابات إنما هو تنافس من أجلهم وأجل أمنهم ولقمتهم بل وكرامتهم لا من أجل أذاهم وضررهم".

وطالب زعيم التيار الصدري خلال تغريدته رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بإقالة وزير الصحة ومحاسبته فيما إذا كان "مقصراً"، كونه هو الذي اختاره ضمن وزارات أخرى مستقلّة كان من المفترض أن تكون لـ"الكتلة الأكبر".

زعيم التيار الصدري نوّه إلى أنه لن يزج نفسه ولا أتباعه في ما سمّاها "حرب قذرة تتأجج مع اقتراب الانتخابات أو مع كل نتائج إيجابية لصالح الإصلاح، وكان آخرها حرق صناديق الاقتراع آنذاك".

 
اقرأ المزيد

16:54

الكاظمي متوعداً بمحاسبة المتسببين بحادثة المستشفى: الإهمال جريمة لا يمكن السكوت عليها

اجتماع الكاظمي مع رئاسة مجلس النواب

رووداو ديجيتال

توعد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بمحاسبة المقصرين الذين تسببوا بحادثة المستشفى مساء يوم أمس، والتي أسفرت عن سقوط العشرات من الضحايا، مشيراً إلى أن "الإهمال يعد جريمة لا يمكن السكوت عليها ويحاسب عليها القانون".

جاء ذلك خلال ترأس الكاظمي، ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأحد (25 نيسان 2021)، اجتماعا مشتركاً ضم عدداً من الوزراء والنواب جرت خلاله مناقشة حادثة مستشفى ابن الخطيب، والإجراءات الحكومية المتخذة بشأنها.

وخلال الاجتماع توعد الكاظمي "بمحاسبة جميع المقصرين الذين تسببوا بهذه الفاجعة، وانهم سينالون جزاءهم العادل"، مشدداً على أن "الاهمال يعد جريمة لا يمكن السكوت عليها ويحاسب عليها القانون".

كما قررت رئاسة مجلس النواب تكليف النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد كعضو لمراقبة عمل اللجنة الحكومية المشكلة بخصوص حادثة مستشفى ابن الخطيب ومتابعة اجراءات التحقيق.

 
اقرأ المزيد

16:23

محكمة الرصافة تقرر توقيف مدير مستشفى ابن الخطيب

اد: عناصر من قوات الأمن العراقية يقفون على بوابة مستشفى ابن الخطيب في بغداد - AFP / AHMAD AL-RUBAYE

رووداو ديجيتال

اتخذت محكمة تحقيق الرصافة الإجراءات القانونية بشأن حادثة حريق  مستشفى ابن الخطيب الذي راح ضحيته العشرات من الشهداء يوم أمس.

وشملت الإجراءات توقيف مدير المستشفى  لحين اكتمال التحقيق ومعرفة المقصرين في الحادثة.

 
اقرأ المزيد

15:14

الكاظمي يقرر سحب يد ثلاثة مسؤولين بينهم وزير الصحة على خلفية فاجعة ابن الخطيب

جلسة مجلس الوزراء العراقي

رووداو ديجيتال

أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، عدة قرارات حول حادث اندلاع حريق في مستشفى ابن الخطيب في بغداد، ومنها سحب يد وزير الصحة ومحافظ بغداد ومدير عام دائرة صحة الرصافة وإحالتهم للتحقيق، محدداً خمسة أيام لانتهاء التحقيقات.

جاء ذلك خلال ترؤس الكاظمي الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء المخصصة لمناقشة الحادث المأساوي في مستشفى ابن الخطيب.

وقرر الكاظمي إجراء تحقيق برئاسة وزير الداخلية، وعضوية وزيري التخطيط والعدل ورئيس هيئة النزاهة ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي وممثل عن مجلس النواب بصفى عضو مراقب.

كما تضمنت القرارات "التحقيق في حادث حريق مستشفى ابن الخطيب، وتحديد المقصرين ومحاسبتهم"، وسحب يد كل من وزير الصحة ومحافظ بغداد  ومدير عام دائرة صحة الرصافة وإحالتهم الى التحقيق.

وأشار بيان مجلس الوزراء العراقي إلى أن التحقيق "ينجز خلال خمسة أيام، ويقدم التقرير امام مجلس الوزراء، ويمكن الاستعانة بخبراء في مجال الداخلية والصحة".

وتم تكليف الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإعداد مشروع قانون باعتبار ضحايا فاجعة مستشفى ابن الخطيب (شهداء)، وإحالته الى مجلس النواب، ومنح مبلغ عشرة ملايين دينار لذوي كل ضحية من ضحايا الفاجعة.

اقرأ المزيد

13:25

الرئيس مسعود بارزاني يعبر عن تعاطفه مع أهالي ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب ببغداد

الرئيس مسعود بارزاني

رووداو دیجیتال

أصدر الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الأحد (25 نيسان 2021)، بياناً حول الحريق الذي وقع الليلة الماضية في مستشفى ابن الخطيب ببغداد، جاء فيه: "أتقدم بتعازي لذوي ضحايا هذه الفاجعة وأشاركهم أحزانهم، آملاً الشفاء العاجل للجرحى".


وأضاف الرئيس مسعود بارزاني في بيانه الذي تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه: "شعرت بحزن عميق لسماع نبأ حادث الحريق المفجع الذي وقع الليلة الماضية في مستشفى ابن الخطيب ببغداد، والذي أسفر للأسف عن وفاة وجرح عدد كبير من المواطنين".

اقرأ المزيد

13:01

السفارة الأميركية في بغداد: قلوبنا مع ذوي ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب

السفارة الأميركية في العراق

رووداو ديجيتال

تقدمت السفارة الأميركية في بغداد، بتعازيها لذوي ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب.
  
وقالت السفارة الأميركية لدى بغداد في بيان مقتضب، تلقته شبكة رووداو الإعلامية، اليو الأحد (25 نيسان 2021)، "تتقدم الولايات المتحدة بأحر التعازي لضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب ببغداد الليلة الماضية وعائلاتهم، وقلوبنا وصلواتنا معهم ونأمل الشفاء العاجل للمصابين".  

وأعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد.

وقالت الحكومة في بيان إنّه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى "ابن الخطيب"، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين، أمر في أعقابه "بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث"، معتبراً ما حصل "مسّاً بالأمن القومي العراقي".

ولم تصدر عن أي جهة رسمية أي حصيلة لضحايا الكارثة لكنّ مصادر طبية قالت إنّ الكارثة التي نجمت عن انفجار سببه "عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين" المخصّصة لعلاج مرضى كورونا، أسفرت في حصيلة أولية عن سقوط 23 قتيلاً وحوالى 50 جريحاً.


اقرأ المزيد

12:36

الداخلية العراقية: استشهاد 82 شخصاً وإصابة 110 بحادث حريق مستشفى ابن الخطيب

موقع الحادث - AP

رووداو ديجيتال

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، أن عدد ضحايا حادث حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد بلغ 192 بين شهيد وجريح.


ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن المتحدث باسم الوزارة خالد المحنا قوله إن "حصيلة الحادث المأساوي في مستشفى ابن الخطيب بلغت 82 شهيداً و110 مصابين".

وأشار إلى أن أكثر من 7000 حريق حدث إلى الآن في الثلث الاول من العام الحالي.

وفي وقت سابق، قال مدير علاقات واعلام وزارة الداخلية اللواء سعد معن لوكالة الأنباء العراقية إن "التحقيقات الفنية والجنائية بشأن حادث مستشفى ابن الخطيب مستمرة وننتظر نتائجها لمعرفة ملابسات الحادث".

واضاف ان "رئيس الوزارء وجه بشكل واضح بالاسراع بنتائج التحقيق وما يتمخض عنه لمحاسبة المقصرين"، مشيراً إلى أن "زيارات الدفاع المدني مستمرة للتأكد من مكامن الخلل في الاجراءات المتعلقة بمتطلبات السلامة ومنظومات الاطفاء".

واستبعد معن "وجود شبهة جنائية للحادث"، لافتاً إلى "اننا لانريد استباق احداث التحقيقات".

اقرأ المزيد

12:15

مسرور بارزاني للكاظمي: مستعدون لتقديم الدعم ونأمل ألا تتكرر كارثة حادث مستشفى ابن الخطيب

لقاء سابق بين مسرور بارزاني والكاظمي خلال زيارة الأخير إلى أربيل في 10 أيلول الماضي


رووداو ديجيتال

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الاستعداد لتقديم كافة أنواع المساعدة والدعم بعد حادث مستشفى ابن الخطيب، معبراً عن أمله في ألا تتكرر مثل كارثة كهذه مرة أخرى.  


وأفادت حكومة إقليم كوردستان في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه بأن مسرور بارزاني أجرى، اليوم الأحد 25 نيسان 2021، اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي.

وخلال الاتصال الهاتفي، أعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان "عن تعازيه وتعاطفه وتضامنه مع ضحايا الحادث المأساوي في مستشفى ابن الخطيب ببغداد".

وأشار البيان إلى أن "رئيس الحكومة أعلن كذلك استعداد مؤسسات حكومة الإقليم لتقديم كافة أنواع المساعدة والدعم، وعبّر عن أمله في ألا تتكرر مثل كارثة كهذه مرة أخرى".

بدوره، أعرب رئيس الوزراء الاتحادي عن امتنانه وتقديره لتعاطف رئيس حكومة إقليم كوردستان ودعمه.

اقرأ المزيد

12:05

مفوضية حقوق الإنسان: عدد الوفيات بحريق مستشفى ابن الخطيب وصل إلى 58 حالة

مستشفى ابن الخطيب

رووداو ديجيتال

أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق، علي البياتي، اليوم الأحد، أن عدد ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب وصل إلى 58 حالة وفاة.


وقال البياتي في تغريدة على موقع تويتر إن "عدد الوفيات نتيجة حريق مستشفى ابن الخطيب بلغ 58 منهم 28 كانوا في ردهة انعاش الرئة".

وفي وقت سابق، أشارت المفوضية في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إلى أن الحادثة "اقل ما يقال عنها أنها جريمة بحق المرضى الذين اضطرتهم شدة المرض نتيجة الاصابة بوباء كورونا (كوفيد-19) الى اللجوء الى المستشفى ومنح الثقة لوزارة الصحة والبيئة ومؤسساتها على ارواحهم واجسادهم فكانت النتيجة ان يحترقوا فيها بدل التشافي".

وانتقدت المفوضية "إجراءات السلامة والأمان في مؤسسات وزارة الصحة والبيئة باعتبارها المعنية وارتباطها المباشر بحياة الانسان وخصوصاً في الظروف الصعبة الاستثنائية التي نعيشها".

وطالب البيان بإقالة وزير الصحة، حسن التميمي، بالقول: "من منطلق المسؤولية وضمانه وحماية حقوق الانسان الدستورية نطالب السيد رئيس الوزراء باقالة وزير الصحة ووكلائه واحالتهم الى التحقيق، وادارة الوزارة بشكل شخصي من موقع أدنى وبمعية فريق استشاري من اساتذة الجامعات والكليات الطبية العراقية لادارة هذه الوزارة الحيوية في هذا الظرف العصيب".

اقرأ المزيد

11:40

السفارة الكندية في العراق تعرب عن صدمتها بخبر الحريق في مستشفى ابن الخطيب

سفير كندا لدى جمهورية العراق أولريك شانون

رووداو ديجيتال


أعرب سفير كندا لدى جمهورية العراق أولريك شانون، عن صدمته بخبر حريق مستشفى ابن الخطيب.

وقال شانون، في تغريدة على تويتر، عقب ساعات من الحريق: "صدمت بخبر حريق مستشفى إبن الخطيب، أرجو الشفاء العاجل للمصابين والرحمة للضحايا".

وأعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد.

وقالت الحكومة في بيان إنّه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى "ابن الخطيب"، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين، أمر في أعقابه "بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث"، معتبراً ما حصل "مسّاً بالأمن القومي العراقي".

ولم تصدر عن أي جهة رسمية أي حصيلة لضحايا الكارثة لكنّ مصادر طبية قالت إنّ الكارثة التي نجمت عن انفجار سببه "عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين" المخصّصة لعلاج مرضى كورونا، أسفرت في حصيلة أولية عن سقوط 23 قتيلاً وحوالى 50 جريحاً.


اقرأ المزيد

11:21

السفير البريطاني لدى العراق: اشعر بحزن بالغ لما تردد عن حريق مستشفى ابن الخطيب

ستيفن هيكي

رووداو ديجيتال
  
أعرب السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي عن بالغ حزنه لحريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد.

وقال هيكي في تغريدة على تويتر اليوم الأحد (25 نيسان 2021)، "اشعر بحزن بالغ لما تردد عن حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد".  

هيكي أضاف، "تعازينا القلبية للضحايا وعوائلهم وللشعب العراقي الذي فجع بهذه المأساة، لترقد ارواح الضحايا بسلام".  

وأعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد.

وقالت الحكومة في بيان إنّه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى "ابن الخطيب"، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين، أمر في أعقابه "بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث"، معتبراً ما حصل "مسّاً بالأمن القومي العراقي".

ولم تصدر عن أي جهة رسمية أي حصيلة لضحايا الكارثة لكنّ مصادر طبية قالت إنّ الكارثة التي نجمت عن انفجار سببه "عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين" المخصّصة لعلاج مرضى كورونا، أسفرت في حصيلة أولية عن سقوط 23 قتيلاً وحوالى 50 جريحاً.

اقرأ المزيد

11:17

الأمم المتحدة: مصدومون ومتألمون لحادث مستشفى "ابن الخطيب" المأساوي وندعو لضمان عدم تكراره

جينين هينيس-بلاسخارت

رووداو ديجيتال

أعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت، عن صدمتها وألمها حيال حادث حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد، داعيةً إلى "اتخاذ تدابير حماية أقوى لضمان عدم تكرار حدوثه".

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق تعرب "عن صدمتها وألمها بهول الحادث المأساوي الذي أصاب مرضى كوفيد -19 في مستشفى ابن الخطيب ببغداد ليل السبت، وتتقدم بأحر التعازي لأسر الذين فقدوا أرواحهم وتتمنى للمصابين الشفاء التام والعاجل".

ودعت بلاسخارت إلى "اتخاذ تدابير حماية أقوى لضمان عدم تكرار حدوث مثل هذه الكارثة".

وشددت على أن الأمم المتحدة "تواصل تقديم دعم حاسم للقطاع الصحي في العراق وسط الوباء وتزايد الإصابات، وهي على استعداد لتقديم المزيد من المساعدة للسلطات الصحية في مكافحة المرض".

 
اقرأ المزيد

10:48

مسرور بارزاني معزياً بضحايا مستشفى ابن الخطيب: مستعدون لتقديم جميع أشكال المساعدة اللازمة

رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني

رووداو ديجيتال


أعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، عن خالص تعازيه لذوي ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب، مبدياً استعداد حكومة إقليم كوردستان لتقديم جميع أشكال المساعدة اللازمة.

وأصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان، اليوم الأحد (25 نيسان 2021)، بياناً بشأن حادث الحريق المأساوي الذي أوقع ضحايا في مستشفى ابن الخطيب ببغداد.

وفيما يلي نص البيان:

ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ حادث الحريق المأساوي الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب ببغداد مما أدى إلى استشهاد وإصابة عشرات الأشخاص. وبهذا المصاب الأليم أتوجه بخالص آيات التعازي وعظيم المواساة إلى عوائل وذوي الضحايا وأشاركهم الأحزان، متضرعاً إلى الباري جلّ في علاه أن يتغمدهم بواسع رحمته ويدخلهم فسيح جناته، وأن يمّن على المصابين بالشفاء العاجل.

إن حكومة إقليم كوردستان مستعدة لتقديم جميع أشكال المساعدة اللازمة، ولا سيما في مجال الصحة، واستقبال المصابين أو أي مساعدة أخرى تخفف من المعاناة.


مسرور بارزاني
رئيس حكومة إقليم كوردستان 
25 نيسان (أبريل) 2021


اقرأ المزيد

10:46

إيران معزيةً العراق بفاجعة مستشفى "ابن الخطيب": نكرر وقوفنا الدائم إلى جانبكم

الدفاع المدني خلال إخمادها الحريق


رووداو ديجيتال

أعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن تعازيه للحكومة والشعب العراقي بمصرع وإصابة العشرات في مستشفى ابن الخطيب بالعاصمة بغداد، فيما أشار وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، إلى استعداد بلاده "لتقديم الإغاثة والمساعدة".


وقال ظريف في تغريدة على موقع تويتر: "أتقدم بأحر التعازي للعراق حكومة وشعبا ولذوي الضحايا، سائلا الله تعالى الرحمة والغفران للضحايا والشفاء العاجل للمصابين".

كما قدم المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده، تعازيه للعراق حكومة وشعبا وخاصة ذوي الضحايا، إثر الحادث.

بدوره، أعرب وزير الصحة الايراني سعيد نمكي، عن تعازيه لنظيره العراقي حسن التميمي وكتب سعيد نمكي في رسالة: "ببالغ الحزن تلقينا نبأ مقتل وإصابة عدد من المواطنين العراقيين والكوادر الصحية في حريق مستشفى ابن الخطيب".

وأضاف: "أقدم التعازي لكم وللحكومة وللشعب العراقي في هذا الحدث المأساوي، وأكرر وقفي الدائم إلى جانب العراق الشقيق والصديق واستعدادنا لتقديم الإغاثة والمساعدة على جميع المستويات في مواجهة أزمة كورونا". 

اقرأ المزيد

10:15

لجنة مراقبة البرنامج الحكومي النيابية تدعو لإقالة ومقاضاة جميع المسؤولين المباشرين عن حادث "ابن الخطيب"

حازم الخالدي



رووداو ديجيتال

أكد رئيس لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي النيابية، حازم الخالدي، أن حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد جاء "نتيجة الفشل والفساد المتراكم والمهيمن على مفاصل الدولة"، مضيفاً أن "مثل هذه الحادثة توجب محاسبة جميع المسؤولين المباشرين واقالتهم واحالتهم للمحاكمة القضائية كي ينالوا الجزاء العادل نتيجة تقصيرهم وإهمالهم".

وقال الخالدي في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إن "تكرار هذه الحوادث يكشف عن فشل حكومي كبير في عملية تقديم الخدمة الصحية ومتابعتها، والمؤسف هو غياب الاستجابة الحكومية العاجلة بعد حصول الحادث ومباشرة الاهالي بعمليات الانقاذ". 

وتابع أن "المعلومات الأولية أكدت عدم وجود إجراءات السلامة في بناية مستشفى ابن الخطيب فضلاً عن غياب الخطط للحالات الطارئة مع وجود منفذ واحد فقط للدخول والخروج".

وفيما يلي نص البيان: 

فجعنا بكارثة يهتز لها وجدان الإنسانية نتيجة الفشل والفساد المتراكم والمهيمن على مفاصل الدولة عمومًا والخدمية خصوصًا فتسبب الإهمال والفساد مجددًا بإزهاق ارواح بريئة وجرحى آخرين كانوا بأمس الحاجة لرعاية الدولة واهتمامها بهم وهم يصارعون المرض الفتاك.

ان تكرار هذه الحوادث يكشف عن فشل حكومي كبير في عملية تقديم الخدمة الصحية ومتابعتها ، والمؤسف هو غياب الاستجابة الحكومية العاجلة بعد حصول الحادث ومباشرة الاهالي بعمليات الانقاذ. 

ونقف باحترام لموقف الشباب الغيور من أهالي المنطقة الذين هبّوا لإنقاذ مايمكن انقاذه ، وليت ان المسؤولين يتعلموا من هذه المواقف النبيلة وان يتصدى لمواقع المسؤولية من يتصف بهذه الأخلاق والتضحية في سبيل المحرومين .

ان المعلومات الاولية اكدت عدم وجود إجراءات السلامة في بناية مستشفى ابن الخطيب فضلاً عن غياب الخطط للحالات الطارئة مع وجود منفذ واحد فقط للدخول والخروج.

ان مثل هذه الحادثة توجب محاسبة جميع المسؤولين المباشرين واقالتهم واحالتهم للمحاكمة القضائية كي ينالوا الجزاء العادل نتيجة تقصيرهم وإهمالهم.

ونؤكد على ان الحكومة معنية بالمتابعة المباشرة والتواجد المستمر للوقوف على اسباب هذه الكارثة ومنع تكرارها، واتخاذ الاجراءات الكفيلة بالاسراع بمعالجة الجرحى وتعويض ذوي الشهداء بما يضمن حقوقهم وكرامة عوائلهم.

كما نشدد على ضرورة كشف نتائج التحقيقات بالحوادث السابقة وعدم التغطية على الفاشلين والفاسدين. 

نذكر اخيرا .. بان التقريرالنصف السنوي الاول  الخاص بتقييم الحكومة شخص مسبقا وجود خلل في آليات وزارة الصحة بالحفاظ على السلامة العامة سيما مع دخول جائحة كورونا والتعامل بطرق تقليدية وخطرة مع انابيب الاوكسجين وقد اكدنا ضرورة ايجاد حلول عاجلة لهذه المخاطر .

الرحمة والخلود للشهداء الذين قضوا في هذه الفاجعة والصبر لعوائلهم والشفاء التام للجرحى باذن الله.

حازم الخالدي
رئيس لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية
٢٥ نيسان ٢٠٢١ م

 
اقرأ المزيد

10:02

مؤسسة الشهداء: تشكيل لجنة للإسراع بإنجاز معاملات شهداء وجرحى مستشفى ابن الخطيب

شعار مؤسسة الشهداء

رووداو ديجيتال

أعلن رئيس مؤسسة الشهداء، عبد الآله النائلي، اليوم الأحد، تشكيل لجنة للإسراع بإنجاز معاملات شهداء وجرحى مستشفى ابن الخطيب وضمان حقوقهم.

وقال النائلي في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه: "بقلوب آمنة مطمئنة بقضاء الله وقدره ، تلقينا نبأ  الحادث المأساوي الذي وقع في مستشفى ابن الخطيب في العاصمة بغداد، وبهذا المصاب الأليم نُعزي شعبنا العراقي الكريم واهالي وعوائل شهداء الحادث المأساوي ، ونسأل الله تعالى أن يتغمدهم برحمته الواسعة، ويلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان".

وأضاف أن "المؤسسة ستباشر بتشكيل لجنة للاسراع بإنجاز معاملات الشهداء والجرحى لضمان حقوقهم لتقديم كل أشكال الرعاية حسب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء".

وكان الكاظمي أمر إثر الكارثة باعتبار الضحايا الذين سقطوا في الحريق "شهداء" ومنح عائلاتهم "كلّ حقوق الشهداء"، بالإضافة إلى معالجة جرحى الحريق على نفقة الدولة "بما في ذلك العلاج خارج العراق".

اقرأ المزيد

09:45

صحة إقليم كوردستان تبدي استعدادها لاستقبال المصابين في حريق مستشفى ابن الخطيب

صحة إقليم كوردستان تبدي استعدادها لاستقبال المصابين في حريق مستشفى ابن الخطيب

رووداو ديجيتال

أبدت صحة إقليم كوردستان، استعدادها لاستقبال المصابين في حريق مستشفى ابن الخطيب.

وجاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي، أجراه فجر اليوم الأحد (25 نيسان 2021)، وزير صحة إقليم كوردستان سامان برزنجي، مع وزير صحة العراق حسن التميمي، وفق بيان وزارة الصحة الذي تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخةً منه.

وناقش الوزيران أسباب وتداعيات الحريق، وقال برزنجي: "نقاسمكم الحزن في هذا المصاب، ونعزي عوائل الضحايا"، معرباً عن استعداد صحة إقليم كوردستان في تقديم كل ما يستوجب، في مساعدة الفرق الصحية واستقبال المصابين في مستشفيات إقليم كوردستان.بدوره، أبدى التميمي شكره لحكومة إقليم كوردستان على تعاونها.

وأعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد.

وقالت الحكومة في بيان إنّه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى "ابن الخطيب"، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين، أمر في أعقابه "بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث"، معتبراً ما حصل "مسّاً بالأمن القومي العراقي".

ولم تصدر عن أي جهة رسمية أي حصيلة لضحايا الكارثة لكنّ مصادر طبية قالت إنّ الكارثة التي نجمت عن انفجار سببه "عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين" المخصّصة لعلاج مرضى كورونا، أسفرت في حصيلة أولية عن سقوط 23 قتيلاً وحوالى 50 جريحاً.

 
اقرأ المزيد

09:31

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة فتح تحقيق فوري ومحاسبة المقصرين بحادث مستشفى ابن الخطيب

برهم صالح

رووداو ديجيتال

دعا رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، إلى فتح تحقيق فوري في حادث اندلاع حريق مستشفى ابن الخطيب، واتخاذ الإجراءات اللازمة ومحاسبة المقصرين.


وقال صالح في تغريدة على موقع تويتر: "نتابع عن كثب الحادث المفجع الذي تعرّض له أهلنا في مستشفى ابن الخطيب في بغداد، ونتابع التقارير المتعلقة به لحظة بلحظة".

وشدد على "دعم القرارات الصادرة عن الحكومة ومجلس النواب بضرورة فتح تحقيق فوري في أسباب وقوع الحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة ومحاسبة المقصرين، واستنفار كافة الجهود لمعالجة جرحى الحريق".

وتابع: "نشد على يد فرق الدفاع المدني وجموع المتطوعين في انقاذ المصابين وإسعافهم"، مشيراً إلى أنه "إننا إذ نتوجه بخالص العزاء لعائلات الضحايا، نتقدم لأسر المصابين بكامل المواساة ونسأل الله ان يمن عليهم بالشفاء العاجل".

اقرأ المزيد

09:18

مصر تؤكد تضامنها مع العراق في مصابها بحريق مستشفى ابن الخطيب

مصر

رووداو ديجيتال

أعربت مصر عن تعازيها للعراق في ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب جنوبي بغداد، الذي أسفر عن وفاة وإصابة عشرات الأشخاص.

وجاء في بيان وزارة الخارجية المصرية، "تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة جمهورية العراق وشعبها الشقيق في ضحايا الحريق المُروع الذي وقع مساء السبت بمستشفى مخصص لمرضى كورونا في بغداد، وأسفر عن وفاة وإصابة عشرات الأشخاص".

وتابع البيان"كما تتقدم مصر بصادق تعازيها لذوى الضحايا الأبرياء، داعية الله في هذا الشهر الفضيل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يَمُنَّ بالشفاء العاجل على المُصابين".

وأضافت الخارجية في بيانها "تؤكد مصر على وقوفها التام وتضامنها مع جمهورية العراق الشقيق في هذا المُصاب الأليم".

وأعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد، بحسب ما أعلنت الحكومة.

اقرأ المزيد

09:16

نيجيرفان بارزاني يعزي بحادث مستشفى ابن الخطيب ويؤكد استعداد مستشفيات إقليم كوردستان لاستقبال الجرحى

نيجيرفان بارزاني


رووداو ديجيتال

توجه رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، بالتعازي إلى ذوي ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد، مؤكداً  استعداد مستشفيات إقليم كوردستان لاستقبال الجرحى.

وقال بارزاني في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إن "حريق مستشفى ابن الخطيب أفجعنا جميعاً"، مبيناً "ينبغي على الجهات المعنية الكشف عن أسباب اندلاع الحريق ".

وشدد على أن "مستشفيات إقليم كوردستان مستعدة تماماً لاستقبال جرحى الحادث وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم".

وأعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد.

وقالت الحكومة في بيان إنّه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى "ابن الخطيب"، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين، أمر في أعقابه "بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث"، معتبراً ما حصل "مسّاً بالأمن القومي العراقي".

ولم تصدر عن أي جهة رسمية أي حصيلة لضحايا الكارثة لكنّ مصادر طبية قالت إنّ الكارثة التي نجمت عن انفجار سببه "عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين" المخصّصة لعلاج مرضى كورونا، أسفرت في حصيلة أولية عن سقوط 23 قتيلاً وحوالى 50 جريحاً.

وفيما يلي نص البيان الصادر عن رئيس إقليم كوردستان:

هزنا جميعاً حادث الحريق المؤلم والصادم الذي وقع الليلة الماضية في مستشفى ابن الخطيب الخاص بمرضى كورونا في بغداد والذي أدى إلى وفاة وإصابة العشرات من الأشخاص.

أتقدم بتعازي القلبية العميقة لعوائل وذوي الضحايا وكل الشعب العراقي وأتعاطف معهم وأشاركهم أحزانهم، وأدعو الله جل وعلا أن يتغمد أرواح الضحايا برحمته وعطفه وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

إن إقليم كوردستان مستعد كل الاستعداد لتقديم جميع المساعدات ومستشفياته مستعدة تماماً لاستقبال المصابين في الحادث وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

على الجهات المعنية أن تكشف عن أسباب الحادث وتحاسب كل المقصرين مع اتخاذ تدابير السلامة القصوى في كل مكان لكي لا يتكرر وقوع حادث مؤلم كهذا مرة أخرى في أي مكان من البلد.

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

25 نيسان 2021 

اقرأ المزيد

08:56

البرلمان العربي يعزي العراق بضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب

عبد الرحمن العسومي

رووداو ديجيتال

قدم رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، تعازيه للعراق بضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد.

وقال العسومي في تغريدة على تويتر اليوم الاحد (25 نيسان 2021): "خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا حادث حريق مستشفى ابن الخطيب ببغداد ، والعزاء موصول لحكومة وشعب جمهورية العراق".

العسومي تابع، نسأل الله القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يّمن على المصابين بالشفاء العاجل".

وأعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد، بحسب ما أعلنت الحكومة.

 
اقرأ المزيد

08:23

رئاسة البرلمان العراقي تدعو لمناقشة حادث مستشفى ابن الخطيب في جلسة الإثنين

جلسة سابقة لمجلس النواب العراقي


رووداو ديجيتال

دعت رئاسة مجلس النواب العراقي، فجر اليوم الأحد، إلى مناقشة حادث اندلاع حريق في مستشفى ابن الخطيب، في جلسة يوم غد الإثنين.

وقالت رئاسة مجلس النواب، في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إنها تدعو "أعضاء المجلس الى عقد جلسة غداً الاثنين الموافق 26 نيسان، الساعة 11 صباحاً".

وتضمن جدول الاعمال "مناقشة الحادث المفجع في مستشفى ابن الخطيب". 

وكانت الرئاسة قد قالت في بيان سابق إنها تابعت "الحادث المفجع في مستشفى ابن الخطيب، والذي أدى إلى وقوع ضحايا وإصابة عشرات المرضى الراقدين في المستشفى" معبرة "عن بالغ ألمها للخسائر البشرية البالغة من ضحايا ومصابين".

كما دعت "لجنة الصحة والبيئة النيابية إلى اجتماع عاجل لممارسة الدور الرقابي مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة، للوقوف على الأسباب التي أدت إلى هذه الفاجعة، ومحاسبة الجهات والشخصيات المقصرة وتقديمهم إلى العدالة، وكذلك متابعة إسعاف المصابين بسبب الحريق وعلاجهم داخل وخارج العراق وتعويض ذوي الضحايا". 

 
اقرأ المزيد

08:13

فاجعة ابن الخطيب.. حداد وطني وتضامن دولي واستنفار رسمي للتحقيق

الدفاع المدني تحاول إخماد الحريق


رووداو ديجيتال + أ ف ب

أعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد، بحسب ما أعلنت الحكومة.

وقالت الحكومة في بيان إنّه إثر الحريق الذي اندلع في مستشفى "ابن الخطيب"، عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين، أمر في أعقابه "بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث"، معتبراً ما حصل "مسّاً بالأمن القومي العراقي".

ولم تصدر عن أي جهة رسمية أي حصيلة لضحايا الكارثة لكنّ مصادر طبية قالت إنّ الكارثة التي نجمت عن انفجار سببه "عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين" المخصّصة لعلاج مرضى كورونا، أسفرت في حصيلة أولية عن سقوط 23 قتيلاً وحوالى 50 جريحاً.

ونقل البيان الحكومي عن الكاظمي قوله خلال الاجتماع الطارئ إنّ "مثل هذا الحادث دليل على وجود تقصير لهذا وجّهت بفتح تحقيق فوري والتحفّظ على مدير المستشفى ومدير الأمن والصيانة وكلّ المعنيين إلى حين التوصّل إلى المقصّرين ومحاسبتهم".

وشدّد الكاظمي على أنّ "الإهمال بمثل هذه الأمور ليس مجرّد خطأ، بل جريمة يجب أن يتحمّل مسؤوليتها جميع المقصّرين"، مطالباً بأن تصدر "نتائج التحقيق في حادثة المستشفى خلال 24 ساعة ومحاسبة المقصّر مهما كان".

ودعا رئيس الوزراء إلى "تشكيل فريق فنّي من كلّ الوزارات المعنية لضمان تدقيق إجراءات السلامة بجميع المستشفيات والفنادق والأماكن العامة خلال أسبوع واحد وفي كل أنحاء العراق"، مشدّداً على أنّه أصدر "توجيهاً واضحاً: كلّ مدير عليه أن ينزل بنفسه ويدقّق إجراءات السلامة".

وأضاف الكاظمي "يجب أن لا يقول لي أحد +تماس كهربائي+، هذا أمر معيب... افحصوا كلّ سلك في كلّ دائرة عامة أو مستشفى، وأي دائرة تتحجّج بالتماس الكهربائي سأحاسب الجميع فيها".

وكان الكاظمي أمر إثر الكارثة باعتبار الضحايا الذين سقطوا في الحريق "شهداء" ومنح عائلاتهم "كلّ حقوق الشهداء"، بالإضافة إلى معالجة جرحى الحريق على نفقة الدولة "بما في ذلك العلاج خارج العراق".

وعند منتصف الليل أعلن الدفاع المدني أنّ فرقه سيطرت على الحريق الذي "بدأ بانفجار اسطوانة أوكسجين حسب شهود العيان"، مشيراً إلى أنّ "المستشفى يخلو من منظومة" استشعار الحرائق وإطفائها، و"الأسقف الثانوية عجّلت من انتشار النيران بسبب احتوائها على مواد فلّينية سريعة الاشتعال".

من جهتها أصدرت وزارة الصحة بياناً قالت فيه إنّها "ستعلن في وقت لاحق الموقف الدقيق لأعداد الضحايا والجرحى".

اقرأ المزيد