اللجنة العسكرية الأميركية العراقية: نعمل لتحديد الظروف اللازمة لنقل المهمة في العراق

27-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة التحالف الدولي العراق الولايات المتحدة
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعلنت اللجنة العسكرية العليا الأميركية العراقية أنها تعمل خلال فترة الحوار بين البلدين على "تحديد الظروف اللازمة" لنقل المهمة في العراق.
 
وقالت في بيان، السبت (27 كانون الثاني 2024)، إن اليوم الأول للحوار يمثل "خطوة لتأسيس المجلس العسكري الأعلى لتمكين القادة في قوات التحالف وفي القوات المسلحة العراقية من المساهمة بسلسلة من مجاميع عمل والموافقة المتبادلة لاجراء تقييمات بخصوص ثلاثة عوامل: التهديد الذي يمثله تنظيم داعش، المتطلبات العملياتية والبيئية وكذلك قدرات القوات المسلحة العراقية".
 
ولفتت إلى أن اللجنة العسكرية العليا وخلال تفرة الحوار تعمل على "تحديد الظروف اللازمة لقوات المهام المشتركة - عملية العزم الصلب خلال الظروف اللازمة لنقل المهمة من العراق".
 
من جهتها، قالت السفيرة الأميركية في العراق ألينا رومانوسكي في تغريدة على منصة "إكس" أنه "من خلال عملية اللجنة العسكرية العليا، ستناقش الولايات المتحدة والعراق كيفية انتقال مهمة قوة المهام المشتركة للتحالف الدولي ضد داعش إلى شراكة أمنية ثنائية مُستدامة مع مرور الوقت". 
 
السبت، انطلقت أعمال اللجنة العسكریة العلیا المشتركة بين العراق والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لـ "مراجعة مھمة التحالف الدولي لمحاربة داعش". 

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أوضح في بيان أن متخصصين عسكريين سيتولون "إنھاء المھمة العسكریة للتحالف الدولي ضد داعش، بعد عقد من بدایة ھذه المھمة، والنجاح الكبیر في تحقیقها، بالشراكة مع القوّات الأمنیة والعسكریة العراقیة".

وبيّن أن أعمال اللجنة العسكریة العلیا (HMC) ستبدأ "على مستوى ثلاث مجامیع عمل هي: (مستوى التهديد الذي يمثله تنظيم داعش) و(المتطلبات العملیاتیة والظرفیة) و(تعزيز القدرات المتنامية للقوات الأمنیة العراقیة)".

وفي ضوء ھذه المراجعة، "سیُصار إلى صیاغة جدول زمني محدد لإنھاء المھمة العسكریة للتحالف، والانتقال إلى علاقات أمنیة ثنائیة بین العراق والولایات المتحدة والدول الشريكة في التحالف، وإلى علاقات ثنائیة شاملة مع ھذه الدول".

أعمال اللجنة العسكرية المشتركة انعقدت بعد إعلان وزارة الخارجية العراقية الخميس 25 كانون الثاني نجاح المفاوضات بين الحكومتين العراقية والأميركية التي بدأت منذ آب 2023، لـ "صياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق، ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية، وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش".

كما أكدت الخارجية الأميركية، أن واشنطن وبغداد "اقتربتا" من توافق على بدء عمل اللجنة العسكرية العليا تمهيدا لتحويل مهمة التحالف الدولي لدحر داعش والذي تقوده الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية. 
 
يأتي ذلك في ظل حالة التوتر التي تشهدها الساحة العراقية، بين فصائل "المقاومة الإسلامية في العراق"، والقوات الأميركية، والتي تصاعدت في إطار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول 2023.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب