الربط الكهربائي بين العراق والأردن يدخل الخدمة بعد يومين

28-03-2024
رووداو
الكلمات الدالة وزارة الكهرباء الربط الكهربائي العراقي الأدرني
A+ A-
رووداو ديجيتال

يدخل الربط الكهربائي بين العراق، والمملكة الأردنية الهاشمية، الخدمة يوم السبت المقبل، وذلك ضمن اتفاق يقضي بتزويد عمان للعراق بـ40 ميغاواط.
 
وأكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، أمجد الرواشدة، الخميس (28 آذار 2024)، أن خط الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل.
 
وسيكون الخط مشتركا بين محطتي الريشة الكهربائية الأردنية، ومحطة الرطبة العراقية، حسبما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، عن الرواشدة.
 
وبين أن الخط سيكون على جهد 132 كيلو فولت، لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن.
 
ووقع العراق والأردن في 11 شباط 2024، في العاصمة عمان، وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية بقدرة 40 ميغا واط في المرحلة الأولى.
 
وحينها عد الطرفان العقد إنه كجزء من خطة عربية أشمل للسوق العربية المشتركة للطاقة مستقبلا،
 
بدورها وزارة الكهرباء العراقية، أعلنت إكمال تشغيل الخط الكهربائي العراقي الأردني، مؤكدة أن موعد دخول الخط للخدمة سيكون يوم السبت المقبل المصادف 30 آذار 2024.
 
وسبق ووقع العراق والأردن مذكرة تفاهم عام 2018 مع الأردن بهدف التعاون في مجال الكهرباء، وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين.
 
وفي عام 2020، وقع الجانبين عقد لبيع الكهرباء، من خلال إنشاء خط نقل هوائي كمرحلة أولى يربط محطة تحويل الريشة في الجانب الأردني، ومحطة تحويل القائم في الجانب العراقي بطول 6 كلم شرق الأراضي الأردنية و330 كلم غرب الأراضي العراقية.
 
وفي تشرين الأول 2022، أعلن رئيس الوزراء الأردني بشير الخصاونة، ونظيره العراقي السابق مصطفى الكاظمي، عن مشروع ربط كهربائي بين البلدين.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب