واشنطن تحمّل "المقاومة الإسلامية في العراق" مسؤولية هجوم الأردن

31-01-2024
رووداو
الكلمات الدالة الولايات المتحدة العراق المقاومة الإسلامية في العراق
A+ A-

رووداو ديجيتال

أعلن البيت الأبيض بأن "المقاومة الإسلامية في العراق" تقف وراء هجوم بمسيّرة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في قاعدة عسكرية في الأردن.
 
وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الأربعاء (31 كانون الثاني 2024)، إن الهجوم في الأردن "تم التخطيط له وتوفير الموارد له وتسهيله من قبل مجموعة تسمى المقاومة الإسلامية في العراق، والتي تضم مجموعات متعددة بما في ذلك كتائب حزب الله".
 
الثلاثاء، أعلنت كتائب "حزب الله" العراقية تعليق عملياتها العسكرية والأمنية ضد القوات الأميركية "دفعاً لإحراج الحكومة العراقية"، داعية عناصرها إلى "الدفاع السلبي" إن حصل "أي عمل أميركي عدائي تجاههم".
 
وقالت في بيان لأمينها العام أبو حسين الحميداوي: "نوصي مجاهدي كتائب حزب الله الأحرار الشجعان بـــ الدفاع السلبي (مؤقتاً)، إن حصل أي عمل أمريكي عدائي تجاههم".
 
جون كيربي لفت إلى أن الهجوم "يحمل بصمات محددة" لعمليات تقوم بها كتائب حزب الله، دون أن يصل حد القاء اللوم عليها مباشرة. 
 
واضاف أن "دوائر الاستخبارات لدينا تميل إلى (فرضية) أن مجموعة المقاومة الإسلامية في العراق التي تضم عدداً من الفصائل الموالية لإيران نفّذت الهجوم".
 
إعلان كتائب "حزب الله" تعليق عملياتها ضد القوات الأميركية يأتي في وقت أعلن فيه البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن يدرس اتّخاذ إجراءات "عدة" تتخطى الرد بضربة واحدة، على الهجوم بطائرة مسيّرة الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن الأحد، وبعدما أعلن بايدن أنه أتخذ قراره بشأن طبيعة الرد.
 
بعد إعلان كتائب حزب الله تعليق عملياتها، أكدت وزارة الخارجية الأميركية لشبكة رووداو الإعلامية أن الولايات المتحدة ستحاسب أي "منظمة" مسؤولة عن مهاجمة جنودها، مستشاريها وموظفيها في العراق وسوريا والبلدان الأخرى في الشرق الأوسط، وذلك بعد إعلان كتاب حزب الله العراقية تعليق عملياتها ضد القوات الأميركية. .
 
الأحد 28 كانون الثاني، قتل ثلاثة من عناصر الجيش الأميركي وأصيب نحو 40 آخرين في هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة في الأردن؛ حمّل الرئيس الأميركي جو بايدن، مسؤوليته لفصائل مدعومة من إيران، وتوعد بالرد.
  
غير أن الأردن نفى تعرض قاعدة للقوات الأميركية لهجوم على أراضيه، مشيرة إلى أن الهجوم استهدف قاعدة التنف في سوريا.

 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب