فرنسا بعد الفيتو الروسي: لا بديل عن آلية إدخال المساعدات لسوريا

12-07-2023
رووداو
الكلمات الدالة فرنسا سوريا روسيا
A+ A-
 
رووداو ديجيتال

أعربت فرنسا عن أسفها لاستخدام روسيا حقّ النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يمدد لتسعة أشهر آلية إدخال المساعدات الإنسانية لسوريا عبر الحدود، معتبرةً أنه "لا بديل اليوم لإيصال المساعدات لأكثر من 4,5 مليون شخص".
 
يغلق الفيتو، بشكل مؤقّت على الأقلّ، ممراً لمساعدات حيوية لملايين القاطنين في شمال غرب سوريا في مناطق لا تخضع لسيطرة دمشق.
 
وأعلنت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر، اليوم الأربعاء (12 تموز 2023) أن "فرنسا تأسف للفيتو الروسي ضدّ هذا القرار"، مشيرة إلى أن "هذا الموقف يؤكّد عزلة روسيا المتزايدة في كلّ المحافل الدولية".
 
وأضافت أنّ "المساعدات الإنسانية عبر الحدود حيوية لملايين السوريين"، معتبرةً أنّ "لا بديل اليوم لإيصال المساعدات لأكثر من 4,5 مليون شخص".
 
وأكّدت أنّ "فرنسا تؤيّد بالتالي استمرار هذه الآلية العابرة للحدود" و"تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن لتحمّل مسؤولياتهم" في هذا الملّف.
 
للمزيد من الأخبار تابعوا موقعنا على تلغرام
 
حاول الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن الدولي منذ أيام التوصل إلى تسوية لتمديد العمل بهذه الآلية التي تسمح بنقل المساعدات الإنسانية، من غذاء وماء ودواء، لسكان شمال غرب سوريا، من تركيا عبر معبر باب الهوى الحدودي، من دون إذن من دمشق.
 
وطالبت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية وغالبية أعضاء مجلس الأمن الدولي بعد زلزال شباط/فبراير، بتمديد الآلية لمدة سنة على الأقل.
 
واقترحت سويسرا والبرازيل، المسؤولتان عن هذا الملف، تسوية مدتها تسعة أشهر، لكنّ روسيا، استخدمت الثلاثاء الفيتو في مجلس الأمن لمنع صدور القرار الذي أيدته 13 دولة فيما امتنعت الصين عن التصويت.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب