أردوغان: الجيش التركي يواصل عملياته الأمنية ما وراء الحدود وقتلنا 59 "إرهابيا"

28-12-2023
الكلمات الدالة تركيا العراق سوريا قسد شمال شرق سوريا
A+ A-

رووداو ديجيتال 

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بمواصلة الجيش لعملياته الأمنية "ما وراء الحدود"، مشيراً إلى أن عملياتهم في الأيام القليلة الأخيرة أسفرة عن مقتل نحو 59 "إرهابيا"، حسب قوله. 
 
وقال أردوغان، في كلمة أمام لفيف من المخاتير (أمناء الأحياء) في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، الخميس (28 كانون الأول 2023)، إن بلاده ماضية في تحصين قواعدها العسكرية الجديدة حتى حلول الربيع المقبل، "لتصبح عصية على الإرهابيين". 
 
وذكر قوات بلاده قتلت، 59 "إرهابيا" في عملياتها الجارية منذ 22 كانون الأول، مؤكداً مواصلة الجيش التركي عملياته الأمنية ما وراء حدود البلاد. 
 
وأضاف أردوغان: "إذا كان الإرهاب قد وصل نقطة النهاية داخل حدودنا، فإن أهم سبب في ذلك هو العمليات التي ننفذها في العراق وسوريا".
 
وشدد على أنه "سنواصل عملياتنا بحزم حتى منع آخر إرهابي من تشكيل تهديد على بلادنا وشعبها". 
 
وأمس الأربعاء، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بسماع دوي انفجارات في أربعة مواقع جديدة استهدفتها مسيّرات تركية بريف قامشلو.
 
ونفذت 27 ضربة جوية من قبل سلاح الجو التركي منذ يوم أمس (الاثنين)، طالت منطقتي كوباني وقامشلو، أدت إلى "استشهاد وإصابة 20 مدنياً، في خرق واضح لقوانين حماية حقوق الإنسان". 
 
الموجة الجديدة من القصف التركي تأتي بعدما اتهمت أنقرة حزب العمال الكوردستاني، بقتل 12 جندياً تركياً خلال يومين في هجومين منفصلين على قاعدتين تركيتين في إقليم كوردستان. 
 
رداً على ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية "تدمير 29 هدفاً، من بينها كهوف ومخابئ وملاجئ ومنشآت نفطية ومستودعات" خلال العملية التي نفذت في 23 كانون الأول.
 
الهجمات المتفرقة على قامشلو اسفرت عن "استشهاد 8 مدنيين" على النحو التالي: "5 شهداء قضوا في استهداف مطبعة سيماف" على الطريق الحزام الغربي في مدينة قامشلو، مدني واحد في استهداف محيط مطحنة في صوامع الحبوب، مدني واحد باستهداف مركز لتوزيع المحروقات، سيدة واحدة باستهداف مستودع قطن في حي أم الفرسان، كما أصيب في تلك الضربات 12 مدينا "بينهم بحالة حرجة". كما أصيب آخران في استهداف مدينة كوباني.
 
وبذلك، يرتفع إلى "133 تعداد الاستهدافات الجوية التي نفذتها طائرات مسيرة تابعة لسلاح الجو التركي على مناطق نفوذ (الإدارة الذاتية) لشمال وشمال شرق سوريا، منذ مطلع العام 2023، تسببت بمقتل 94 شخص، بالإضافة لإصابة أكثر من 107 شخص بجراح متفاوتة"، بحسب المرصد.
 
وكانت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال شرق سوريا، قد طالبت التحالف الدولي ضد داعش، بموقف "صريح" تجاه الهجمات التركية التي تستهدف مناطقها.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب