كوردي سوري يطمح إلى تصدير "مذاق البن" من إقليم كوردستان إلى العالم

02-10-2023
حلبجة سعدون
محل "مذاق البن" في سوق شعبي بأربيل
محل "مذاق البن" في سوق شعبي بأربيل
الكلمات الدالة أربيل إقليم كوردستان روجآفا البن القهوة
A+ A-

رووداو ديجيتال 

عبد الصمد عبد القادر عبد الرحمن، لاجئ كوردي سوري من مدينة قامشلو يقيم في أربيل منذ 10 سنوات، ويعمل في مجال  تحضير القهوة بأنواعها. 
 
يقول لشبكة رووداو الإعلامية، إن أهالي أربيل لم يكونوا من محبّي القهوة قبل عقد، وهم "شرّيبون للشاي فقط"، مبيناً أن روّاد محلّه المزيّن بالقطع الأثرية "كانوا 99% من المكون العربي".  
 
بعد تعاقب السنوات، لفت إلى أن الوضع تغيّر جداً وبات الكورد في أربيل يقصدون محال القهوة بنسبة كبيرة، مشيراً إلى أن ثقافة القهوة قد دخلت المنطقة. 
 
الإقبال على محل "مذاق البن"، دفعهم إلى افتتاح أفرع عدة في أقضية عاصمة إقليم كوردستان أربيل. 
 
صاحب المحل في سوق البالة (اللنكة)، عبد الصمد عبد الرحمن، يضيف أن "الصباح لا يبدأ إلا بفنجان قهوة وصوت فيروز"، لافتاً إلى أن هذه الأجواء تمنح للمرء النشاط والطاقة. 
 
ويبيّن أن "نكهة القهوة لديهم والمذاق، إضافة للأجواء يساهمون في تميّز عملهم"، مبيناً أن محلّهم أصبح "مقصداً للمثقفين والغرباء والسياح". 
 
يعمل في محل "مذاق البن" وفروعه البالغة 17 فرعاً نحو 40 موظفاً، شباباً وشابات، وتتنوع جنسية العاملين بين السوريين والعراقيين من أهالي أربيل. 
 
ويطمح عبد الصمد عبد الرحمن، إلى إنشاء معمل في إقليم كوردستان لتصدير البن المنكّه بالطعم الكوردي إلى الخارج وأوروبا، متطلعاً الحصول على دعم يمكنهم  من إنجاز مشروع كبير. 
 

تحرير.. محمد عيسى 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب
 

آخر الأخبار

 نجلاء عماد لاعبة كرة الطاولة

عراقية فقدت ساقيها وذراعها بتفجير تطمح نيل الميدالية الذهبية في باريس

في بداية مشوارها في رياضة كرة الطاولة، حذّر المقرّبون من نجلاء عماد ان الإعاقة سترهقها وتحبط آمالها، لكن الشابة العراقية الناجية من تفجير حرمها من ساقيها وذراعها أصرّت على ملاحقة طموحها وباتت تأمل باحراز ميدالية ذهبية، بعد تأهلها إلى الألعاب البارالمبية في باريس.