المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية: زيارة بلينكن تهدف لمعرفة خطة إسرائيل لـ "ما بعد الحرب"

07-01-2024
ساميويل وربيرغ، المتحدث الاقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية
ساميويل وربيرغ، المتحدث الاقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية
الكلمات الدالة الخارجية الأميركية غزة العراق إيران إسرائيل
A+ A-
 
رووداو ديجيتال 

صرح ساميويل وربيرغ المتحدث الاقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، أن زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الشرق تهدف إلى معرفة خطة إسرائيل لمرحلة ما بعد الحرب، مشيراً إلى أن الرئيس بايدن يرى الحل الوحيد للقضية الفلسطينية، هو تأسيس دولتها المستقلة بسلطة واحدة لكل من غزة والضفة الغربية. 
 
حول زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى الشرق الأوسط، قال وربيرغ، لشبكة رووداو الإعلامية، الأحد (7 كانون الثاني 2024)، إن الوزير بلينكن لديه بعض الأولويات المهمة من هذه الزيارة، منها أنه يريد أن يسمع وجهاً لوجه من المسؤولين الإسرائيليين مثل رئيس الوزراء نتنياهو بشأن ما هي خطوة ورؤية تل أبيب لإنهاء هذه الحرب والمرحلة التالية، فأمر إنهائها ليس بيد الولايات المتحدة. 
 
وذكر وربيرغ، أن حركة "حماس"، التي وصفها بـ "المجموعة الإرهابية"، هي التي بدأت الحرب في السابع من تشرين الأول الماضي. 
 
المسؤول الأميركي، أشار إلى أنه مع استمرار الحرب، ستبذل الولايات المتحدة ما بوسعها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني. 
 
ولفت وربيرغ، إلى عدم وجود أي روابط بين الهجمات ضد مصالح الولايات المتحدة وما يحدث اليوم في قطاع غزة. 
 
وتابع: "هذه النشاطات مزعزعة للاستقرار وتتم عن طريق وكلاء ممولة من النظام الإيراني منذ عقود". 
 
واعتبر ربط طهران للهجمات على القواعد الأميركية مع الوقع في غزة "شيئاً سخيفاً"، مبيناً أن هذه النشاطات ليست جديدة، وتشهدها المنطقة منذ سنوات. 
 
وأوضح أن عدم زيارة بلينكن إلى بغداد، "لا يعني أن الولايات المتحدة لا تهتم بالملف العراقي، على العكس، كل يوم يوجد تواصل بين المسؤولين الأميركيين والمسؤولين العراقيين". 
 
المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، قال إن الولايات المتحدة ترى أن من حقها حماية مواطنيها من هجمات حماس، التي تستعمل المدنيين كدروع بشرية، فيما دعا حماس إلى إطلاق سراح الرهائن. 
 
حول حل الصراع طويل الأمد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، نقل وربيرغ عن الرئيس بايدن بأنه يرى الحل الوحيد لهذه المسألة هو تأسيس دولة فلسطينية مستقلة لديها الإمكانية لضم الأراضي في قطاع غزة والضفة الغربية تحت سلطة واحدة. 
 
وأكمل حديثه بالقول: "نحن سنركز على الصراع طويل الأمد، لذا يجب أن نبدأ بالمناقشات مع كل الأطراف في المنطقة حول ماذا سيكون بعد هذه الحرب بالنسبة لأي إمكانية لاستئناف المفاوضات حول حل الدولتين وتعزيز الدولة الفلسطينية". 
 
 ومساء البوم، حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قد "تنتشر" وتهدد الأمن في كل أرجاء الشرق الأوسط.
 
وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في قطر في إطار جولة إقليمية للحؤول دون اتساع رقعة النزاع "إننا إزاء توتر عميق في المنطقة. هذا نزاع قد ينتشر بسهولة ما يزيد من انعدام الأمن والمعاناة". 
 
ورأى الوزير الأميركي  أنه من الضروري أن تبذل إسرائيل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يجب أن يتمكنوا "من العودة إلى ديارهم".

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب