الناتو بعد تحذير ترمب لدول الحلف التي لا تدفع: يقوض أمننا

11-02-2024
رووداو
الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تجمع انتخابي/ AFP
الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تجمع انتخابي/ AFP
الكلمات الدالة الناتو دونالد ترمب
A+ A-
رووداو ديجيتال

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من تصريحات تقوض أمن الحلف، بعد إعلان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عزمه تشجيع روسيا على مهاجمة دول الحلف التي لا تفي بالتزاماتها المالية في حال عودته إلى البيت الأبيض في انتخابات تشرين الثاني المقبل.
 
ستولتنبرغ رأى في بيان، أن "أي اقتراح يمتنع بموجبه الحلفاء عن الدفاع عن بعضهم البعض يقوض أمننا جميعاً، بما في ذلك الولايات المتحدة، ويعرض الجنود الأميركيين والأوروبيين لخطر متزايد".
 
وكان ترامب الذي يرجح أن يكون مرشح الحزب الجمهوري بمواجهة الرئيس الديموقراطي جو بايدن في السباق الرئاسي، هدد في حال فوزه بولاية جديدة بعدم الدفاع عن دول الحلف الأطلسي التي لا تخصص حصة كافية من ميزانيتها للدفاع، مشيرا إلى أنه ربما سوف "يشجع" روسيا على مهاجمتها.
 
في كلمة ألقاها في تجمّع انتخابي في ولاية كارولاينا الجنوبية، أشار ترمب إلى حديث أجراه مع رئيس دولة أخرى في أحد اجتماعات الناتو، تساءل فيه عما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن اي دولة لم تدفع في حال تعرضت لهجوم من قبل روسيا".
 
ولفت إلى أنه رد عليه بقوله: "لم تدفع إذًا أنت متأخر في السداد. لا، لن أحميك، بل سأشجعهم على القيام بما يريدون. عليك أن تدفع. عليك أن تسدد فواتيرك".
 
يأخذ الرئيس السابق باستمرار على الحلفاء الأطلسيين عدم الوفاء بالتزاماتهم على صعيد الإنفاق العسكري.
 
وأكد ستولتنبرغ  أن "الحلف الأطلسي سيقى مستعداً وقادراً على الدفاع عن كل الحلفاء"، مضيفا أن "أي هجوم على الحلف الأطلسي سيثير رداً موحداً وقويا".
 
"إنني على اقتناع بأن الولايات المتحدة ستبقى حليفاً قوياً وملتزماً داخل الحلف الأطلسي أياً كان الفائز في الانتخابات الرئاسية"، أضاف الأمين العام للحلف.  
 
وردّ البيت الأبيض بحزم على تصريحات ترامب معتبراً أن تشجيع ما وصفها بـ "أنظمة مجرمة" على "غزو أقرب حلفائنا أمر مروّع ومجنون".
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب