الخارجية الصينية لرووداو: نشارك بفاعلية في إعادة بناء الاقتصاد العراقي

20-11-2023
رووداو
الكلمات الدالة العراق الصين النفط
A+ A-
رووداو ديجيتال

صرحت وزارة الخارجية الصينية ان بكين تشارك بفاعلية في إعادة بناء اقتصاد العراق، وهي مستعدة للتنسيق وتوسيع العمل المشترك مع الجانب العراقي.
 
يوم الاثنين (20 تشرين الثاني 2023)، تحدثت ماو نينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية لشبكة رووداو الإعلامية عن اخذ شركة "بتروتشاينا" الصينية موقع شركة "إكسون موبيل" الأميركية في حقل القرنة في البصرة، وقالت لمدير مكتب رووداو في بكين مهدي فرج: "نحن مستعدون لبذل مساع مشتركة مع الجانب العراقي لدفع التعاون العملي المستمر في مختلف المجالات بين الدولتين"، مشيرة الى ان "الصين والعراق يرتبطان بعلاقة صداقة. وقد شاركت الصين كصديق حقيقي للعراق بشكل فعال في إعادة بناء الاقتصاد العراقي".
 
وأردفت بأنه كانت للصين "مشاركة إيجابية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقد حظي ذلك بإشادة واسعة من قبل الحكومة والشعب العراقيين".
 
ستحل شركة "بتروتشاينا" الصينية محل شركة "إكسون موبيل" الأميركية كأكبر مستثمر في حقل نفط "القرنة الغرب/1"، وهو أحد أكبر حقول النفط في العالم، ويقع في شمال غرب محافظة البصرة جنوبي العراق.
 
حسب تقرير أفادت به وكالة رويترز، أمضى العراق على عقد مع شركة إكسون موبيل، يقضي بإنهاء الشركة الأميركية عملها في الحقل النفطي بالبصرة، والسماح لشركة بتروتشاينا للعمل كمستثمر رئيس بالحقل.
 
ونقلت رويترز عن نائب مدير شركة نفط البصرة، حسن محمد، قوله: "قمنا بقراءة القعد، وترى وزارة النفط العراقية مع شركة نفط البصرة أن الخيار الأفضل هو ان تصبح شركة بتروتشاينا الصينية المستثمر الرئيس في حقل قرنة الغربي/1".
 
يقدّر حجم الاحتياطي النفطي في حقل القرنة الغربي/1، بـ 20 مليار برميل نفط. ويتم الآن استخراج 560 ألف برميل نفط يومياً، حسب المسؤولين عن الحقل.
 
يذكر انه، بعد مغادرة شركة إكسون موبيل الأميركية للحقل النفطي بالبصرة، لن يبقى للشركة الأميركية أي دور في القطاع النفطي العراقي.
 

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب