"دانة غاز" الاماراتية تتفق مع حكومة إقليم كوردستان لبيع الغاز لمدة 10 اعوام

21-03-2018
رووداو
الكلمات الدالة دانة غاز كوردستان غاز اتفاق
A+ A-

رووداو - اربيل


أعلنت شركة "دانة غاز" أن ائتلاف بيرل بتروليوم، والذي تتولى قيادته شركتا نفط الهلال ودانة غاز الإماراتيتين، أبرم اتفاقية لبيع الغاز مع حكومة إقليم كوردستان ولمدة 10 سنوات.

وتمتد هذه الاتفاقية لفترة 10 أعوام، وسيقوم "بيرل" بموجبها بتوفير وبيع كميات إضافية من الغاز ينوي البدء في إنتاجها في وقت لاحق هذه السنة بهدف تعزيز عمليات توليد الكهرباء لتلبية احتياجات الإقليم الملحّة، وفق بيان صدر عن "دانة".

وقد وَقَّع هذه الاتفاقية في 30 يناير 2018 كل من وزير الموارد الطبيعية لدى حكومة إقليم كوردستان، آشتي هورامي، والرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال مجيد حميد جعفر، والرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز باتريك ألمان وارد.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى زيادة إنتاج الغاز المورد من حقل كورمور بنسبة 80 مليون قدم مكعبة من الغاز المباع في اليوم من مستوى الإنتاج الحالي البالغ 305 مليون قدم مكعب في اليوم قبل نهاية 2018.

وقد بدأت أعمال تنفيذ المشروع إثر استيفاء كافة الشروط التعاقدية لهذه الاتفاقية منذ تاريخ توقيعها.

وتتمثل المرحلة الأولى من خطط التوسع هذه بمشروعٍ سريع الوتيرة لإزالة الاختناقات، وتعتزم بيرل بتروليوم من خلاله زيادة الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي ومتكثفاته من حقل كورمور بما يقارب 25 % في وقت لاحق من هذا العام، حيث سيثمر عن هذه الزيادة الإنتاجية تكثيف إمدادات الغاز التي يحتاجها الإقليم لتوليد الطاقة قليلة التكلفة بما فيه فائدة للسكان المحليين وللعراق ككل.

ويجسد مشروع إزالة الاختناقات السريع هذا خطوة أولى وجوهرية في مسار تنفيذ الخطة الشاملة التي تهدف إلى زيادة إنتاج الغاز بنسبة 125 % في غضون العامين القادمين أي ما يوازي 900 مليون قدم مكعبة في اليوم تقريباً من الغاز والسوائل المصاحبة.

تعليقات

علق كضيف أو قم بتسجيل الدخول لمداخلات أكثر

أضف تعليقاً

النص المطلوب
النص المطلوب